السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

محللون: "مدينة نصر" تقدم فرصة جذابة لـ" سوديك"..  وبوابة تعظيم محفظة الأراضي 

الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 10:50 م
أصول مصر

تقدمت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، صباح اليوم بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على نسبة أغلبية حتى 100% من أسهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

ويرى الخبراء أن عرض الاستحواذ يعد فرصة جيدة للمستثمرين في حالة تخارجهم من السهم بدعم الصفقة نظرا لتقييم سعره والقيمة العادلة له بأسعار أعلى من سعر التداول عليه بسوق المال حاليا.

اتش سي: صفقة سوديك تعظم محفظة أراضيها 

قالت مريم السعدني، محلل القطاع العقاري ببنك الاستثمار اتش سي، إن الصفقة تعود على شركة مدينة نصر بالإضافة في تعظيم أصولها العقارية لتميز أراضيها لذلك يمكن أن تساهم سوديك في مساعدة مدينة نصر على تسليم وحداتها المتأخرة في مواعيدها فضلا عن طموحها في التوسعات التجارية ونظرا للتمويل الكبير الذي يحتاجه والذي قد يصعب على مدينة نصر تمويله ذاتيا.

تابعت أنه يمكن للدار العقارية مع سوديك توفير التمويل اللازم لتنمية أصول مدينة نصر لتحقيق طموحاتها وتوسعاتها، مشيرة إلى أن العرض المقدم يعتبر فرصة للمساهمين في السهم خاصة في ظل تدني الأسعار في البورصة المصرية في الوقت الراهن.

وترى أن السعر جيد بالنسبة لوضع السوق لكن إن كان السوق في ظروف أفضل سيكون السعر المعروض أقل من القيمة العادلة للسهم، موضحة أن الصفقة تعد فرصة جيدة لسوديك أيضا في تعظيم محفظة أراضيها إلى حوالي 6 مليون متر وخاصة أن أغلب مشاريعها في غرب القاهرة بمحفظة أراضي بحوالي 4 مليون متر لذلك تعد إضافة ورقم كبير يضاف إلى محفظتها فضلا عن مساعدة سوديك للوصول إلى شريحة أخرى من العملاء الذين يعتبرون فئة أعلى من المتوسط نسبيا.

ولا تتوقع أن يشهد القطاع مزيدا من صفقات الاستحواذ في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها السوق حاليا والتي يعاني منها الشركات الصغيرة وتجعلهم عرضة للبيع، موضحة أن البورصة المصرية حاليا يندرج تحت مظلتها شركات كبيرة يصعب الاستحواذ عليها.

نعيم: يمكن للمستثمر تحقيق أرباح مضاعفة من سهم مدينة نصر 

ومن جانبه، قال يوسف البنا محلل قطاع العقارات فى بنك استثمار النعيم، إن السعر العادل لسهم مدينة نصر للإسكان يبلغ 5.32 جنيه، طبقا لتحليل نعيم، مشيرا إلى أن سعر العرض يعكس تدني أسعار الأسهم في السوق.

ويرى أنه بالرغم من تدني السعر إلا أنه بمثابة فرصة جاذبة للمستثمرين للتخارج من السهم بعد توقعات القيمة العادلة للسهم مقابل متوسط السعر الحالي عند 2.5 جنيه أي بمكاسب بحوالي 109% دعما بعرض الاستحواذ فضلا عن أن السعر الإرشادي أعلى من قيمة السهم السابقة ويتناسب مع توقعات السوق.

ورصد أبرز الثمار المتوقع أن تجنيها مدينة نصر من إتمام الصفقة ومنها التوسع في مساحة أراضيها بمقدار 16 مليون متر مكعب أي بحوالي 35% من الأرض غير مستغلة، المملوكة بالكامل بدون أي نزاعات لشركة مدينة نصر للإسكان والتي يرتكز منها مساحة 9.59 مليون متر مكعب (5.4 مليون متر مربع غير مستغلة) في مواقع متميزة في شرق القاهرة. 

وتمتلك مدينة نصر للإسكان قطعتي أرض في مواقع جاذبة (سراي وتاج سيتي)، مستفيدة من التوسع العمراني السريع وتطوير البنية التحتية الذي يتم في شرق القاهرة. 

سعر عرض الاستحواذ

وأوضحت الشركة خلال بيان للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، أن العرض بسعر إرشادي يتراوح بين 3.2 جنيه و3.4 جنيه للسهم الواحد من خلال تقديم عرض شراء إجباري امتثالا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 وتعديلاته.

تكلفة تقديرية لصفقة استحواذ سوديك

أوضحت الشركة أن متوسط السعر الاسترشادى والذي يبلغ 3.30 جنيه مصري للسهم يقدر الشركة بـقيمة 6.18 مليار جنيه مصري (328 مليون دولار أمريكي) وأنه يمثل فرصة سيولة مجزية لمساهمي الشركة بزيادة قدرها 32% عن سعر إغلاق مدينة نصر للإسكان والتعمير في 4 يوليو 2022 و45% و45% و40% عن متوسط السعر المرجح للسهم.

وقال حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، إنه الإعلان عن تلقي شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير عرض استحواذ بالكامل من شركة سوديك العقارية بسعر مبدئي يتراوح بين ٣.٢٠ و ٣.٤٠ يعتبر سعر مناسب بقيمة إجمالية تقرب من ٦ مليارات جنيه الأمر الذي يؤكد على عدالة التقييم والسعر المقدم للصفقة.

تابع أنه بعد الدراسة الجيدة من شركة سوديك للقيمة العادلة لشركة مدينة نصر للاسكان والتعمير طبقا لمنهج الأصول ومنهج التدفقات النقدية وتحديد القيمة العادلة لسعر السهم وهو أكبر بكثير من القيمة السوقية لها حاليا الأمر الذي يؤكد أن هناك فرصة قوية جدا لتحقيق أرباحاً قياسية بالاستثمار في هذه الشركة وان مستوى السعر الان جاذب جدآ للاستثمار وهناك فرصة لتحقيق مستهدفات وأرباح مرتفعة لشركة سوديك بالاستحواذ على شركة مدينة نصر للاسكان.

 استكمل أنه بعد الهبوط الحاد الذي تشهده البورصة المصرية المصرية في الفترة الحالية فإن هناك فجوة كبيرة بين القيم العادلة لأغلب الشركات الكبرى المقيدة وبين القيمة السوقية لها وأن القيم العادلة أكبر بكثير من القيم السوقية لأغلب الشركات العقارية المقيدة بالبورصة نظرا لقوة ميزانيات هذه الشركات والتي تمتلك أصول ضخمة ذات قيم مرتفعة.

أضاف أن ذلك الأمر يؤكد أن من الممكن أن يشهد قطاع العقارات والإسكان مزيدا من عروض الاستحواذ لانخفاض القيمة السوقية للشركات المقيدة بالقطاع وأن هناك فرصة قوية لتحقيق أرباحاً قياسية بالاستثمار في هذا القطاع بالأسعار الحالية.

اختتم أنه بعد الإعلان عن قيمة عرض الاستحواذ والذي اقترب من ٦ مليارات جنيه يعتبر قيمة عادلة للشركة الأمر الذي يؤكد أن قيمة الصفقة فرصة قوية ومجزية جدا لشركة مدينة نصر.

 وتوقع بعد الدراسة الجيدة والكافية لعرض الاستحواذ المقدم من شركة سوديك أن يتم موافقة مجلس إدارة شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير على العرض وتنفيذ عملية الاستحواذ.

وقالت الشركة إن سعر الشراء الإرشادي يمثل مضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.43x، ومضاعف ربحية يبلغ 21.4x وذلك في ضوء النتائج المفصح عنها الخاصة بفترة الاثنى عشر شهر المنتهية في 31 مارس 2022، طبقا لـ (مؤشر"VWAP") الذي يبلغ 2.28 جنيه مصري للسهم و 2.28 جنيه مصري للسهم و 2.36 جنيه مصري للسهم على مدار الثلاثة أشهر والستة أشهر والاثنى عشر شهراً الماضية على التوالي. 

سوديك تخطر مدينة نصر بعرض الاستحواذ صباح اليوم 

وذكرت أنها قدمت العرض غير الملزم إلى شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير صباح اليوم مع إخطار الهيئة العامة للرقابة المالية.

سوديك: جاري الفحص النافي للجهالة لعرض الاستحواذ 

وقالت إنها ستقوم بالبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة “من النواحي المالية والقانونية والضريبية التقنية وغيرها” في أقرب موعد، منوهة بأن السعر السابق إرشادي لحين الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة مع استيفاء الإجراءات اللازمة والحصول على الموافقات ذات الصلة من الجهات المعنية داخل مصر.

وقالت الشركة خلال البيان إن العرض يخضع لإتمام التقييم النافي للجهالة الشامل بشكل مرضي يتناسب مع الحصول على الموافقات التنظيمية المعمول بها وغيرها من الشروط العديدة الأخرى ومنها الموافقات المؤسسية الداخلية لشركة سوديك وكذلك الموافقات الداخلية لمساهمي شركة سوديك الرئيسيين. 

تابعت أن إتمام عملية الفحص النافي للجهالة وبفرض الحصول على نتائج مقبولة ، تنوي شركة سوديك تقديم عرض شراء إجباري وفقاً للقوانين واللوائح المنصوص عليها والواجبة التطبيق.

الدار العقارية توجه استحواذ سوديك لمدينة نصر للإسكان

أوضح بيان سوديك أن التوجه الاستراتيجي لها والمدعوم من مساهميها الرئيسين شركة الدار العقارية وشركة ADQ القابضة اللذان يمتلكان 85.5% من أسمهما منذ ديسمبر 2021، يتمثل في التوسع في سوق العقارات في مصر ومواصلة تعظيم محفظتها من المشروعات العقارية.

استكملت أن الصفقة، تساهم في حال إتمامها، في دعم خطط شركة سوديك التوسعية المستقبلية في مصر خاصة بسوق شرق القاهرة وزيادة قاعدة عملائها، وتحقيق الاستفادة العظمى من نقاط القوة لكلا الطرفين وتعظيم القيمة لمحفظة الأراضي المجمعة الغير المطورة والتى تُقدر مساحتها بحوالي 11 مليون متر مربع.

نتائج أعمال سوديك خلال الربع الأول 

يذكر أن سوديك قد أعلنت عن نتائجها المالية المجمعة عن الربع الأول من العام المالي الحالي.

أشارت إلى تحقيقها 3.7 مليار جنيه حصيلة 573 وحدة تم بيعها خلال هذا الربع بمشروعات الشركة، وهو رقم قياسي جديد للمبيعات المتعاقد عليها مقارنة بنفس الفترة من أي عام سابق من حيث عدد أو قيمة الوحدات التي تم بيعها.

وحقق إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الربع الأول من العام نموًا سنويًا بنسبة 102%، بدعم من الأداء القوي الذي سجلته الشركة في الربع الأخير من 2021.

وتعد شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير من الشركات العقارية المصرية العريقة والمدرجة في البورصة المصرية حيث تعمل الشركة بنشاط التطوير العمرانى منذ عام 1959. 

ويتمركز نشاط الشركة في منطقة شرق القاهرة، حيث يكمن مشروعيها الرئيسيان تاج سيتي وسراي، ولديها محفظة كبيرة من الأراضي.

اقرأ أيضا:

المركزي البريطاني: الأسر البريطانية ستتحمل رفع الفائدة على قروض الرهن العقاري حتى 5%

الإمارات.. الإعلان عن 3 آلاف مستفيد من القروض السكنية خلال 2022