الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بقيمة 37 مليار دولار.. تايلاند تخطط لبناء مدينة ذكية لدعم المنطقة الصناعية

الثلاثاء 12/يوليو/2022 - 08:01 ص
مدينة الجيل الجديد
مدينة الجيل الجديد

تخطط تايلندا لبناء مدينة ذكية بتكلفة تصل إلى 37 مليار دولار في منطقة صناعية قريبة من بانكوك، جذبت إليها فعلا تعهدات استثمارية بمليارات الدولارات من شركات عالمية تعمل في مجالات انتاج السيارات والإنسان الآلي والرعاية الصحية والخدمات اللوجيستية.

 

وافقت لجنة برئاسة رئيس الوزراء برايوث تشان - أوشا على مخطط رئيسي لبناء مدينة في منطقة "هواي ياي" التابعة لمقاطعة تشونبوري التي تبعد نحو 160 كيلومتراً (99 ميلاً) من جنوب شرق بانكوك.

 37 مليار دولار

حتى الآن لم يُحدَّد اسم المدينة الذكية بعد، والتي ستمتد على مساحة تتجاوز 2340 هكتاراً من الأرض وتتكلف 1.34 تريليون بات ما يعادل (37 مليار دولار) على مدى الأعوام العشرة المقبلة. المشروع يضم 5 مراكز للأعمال  

يضمّ المشروع 5 مراكز للأعمال مطروحة للإيجار أمام الشركات بوصفها مناطق تجارية، وفق تصريحات كانيت سانجسوبان، الأمين العام للممر الاقتصادي الشرقي، للصحفيين. 

وتحتوى المراكز منطقة تضم المقار الرئيسية الإقليمية للشركات، ومركزاً مالياً، ومناطق للطب الدقيق، والبحث والتطوير العالمي، وصناعات المستقبل مثل الطاقة النظيفة وتكنولوجيا الجيل الخامس.

 

مدينة الجيل الجديد

 

ويضم الحي السكني في المدينة الجديدة تصميمه بحيث يقيم به 350 ألف نسمة بحلول عام 2032، مع خلق 200 ألف وظيفة مباشرة. 

ومعظم سكان الحي سيكونون من العاملين في المنطقة الصناعية، التي ينتظر أن تجذب استثمارات قيمتها 2.2 تريليون بات تقريباً على مدى الأعوام الخمسة القادمة.

 

المدينة الجديدة ستكون ملائمة للعيش بالنسبة إلى الجيل الجديد من السكان بالإضافة إلى تشغيل مراكز الأعمال. وقد أنشأنا هذا المشروع الجديد من أجل تعويض الدخل الذي فقدته تايلندا أثناء انتشار جائحة كورونا".

 

المدينة الجديدة ومراكز الأعمال بها يمكن أن تضيف نحو تريليوني بات إلى إجمالي الناتج المحلي لتايلندا في غضون 10 سنوات، وسوف تتضاعف قيمة الأصول بها بعد فترة امتياز تمتد 50 عاما بمعدل 5 مرات، وفق بيان صادر عن الحكومة.

اقرأ ايضا:

نائب وزير الاسكان للمشروعات القومية: العاصمة الإدارية أول مدينة ذكية في مصر