الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

رئيس بنك إنجلترا: هدفنا الوصول بالتضخم إلى حدود 2%

الأربعاء 13/يوليو/2022 - 02:15 ص
أصول مصر

صرح أندرو بايلي، محافظ بنك إنجلترا، بأن صناع السياسات النقدية مستعدون لرفع تكاليف الاقتراض بخطى أكبر للسيطرة على التضخم، وهو ما يعد أوضح تعليق على أن نطاق التشديد قيد الدراسة.

إقرأ أيضاً.. رئيس بنك إنجلترا: ستخسرون كل أموالكم بسبب العملات المشفرة

وأشار  إلى أن هدف بنك إنجلترا هو إعادة التضخم إلى 2%، ولا يوجد هناك شكوك حول هذا الهدف، وقال: نريد من الناس أن يروا أن هناك خيارات مطروحة على الطاولة أكثر من 25 نقطة أساس أخرى.

من المتوقع أن ترفع لجنة السياسات النقدية في 4 أغسطس المقبل أسعار الفائدة مرة أخرى

وتحرك البنك بخطوات أصغر لرفع سعر الإقراض القياسي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2009 استجابةً لقفزة التضخم إلى أعلى مستوى في 40 عامًا، ومن المتوقع أن ترفع لجنة السياسات النقدية في 4 أغسطس المقبل أسعار الفائدة مرة أخرى، ويستعد المستثمرون لاحتمال التحرك بمقدار نصف نقطة، وذلك وفقاً لـ “بلومبرج”.  

بنك إنجلترا مستعد للمخاطرة بالنمو أو حتى إثارة الركود من أجل محاربة الأسعار

وتناول”بايلي” فى حديثه بشكل أساسي القوى التي تشكل سعر الفائدة المتوازن على المدى الطويل، وتعزز تعليقاته وجهة النظر المتزايدة بأن بنك إنجلترا مستعدة للمخاطرة بالنمو، أو حتى إثارة الركود من أجل محاربة الأسعار.

ويبلغ معدل التضخم في المملكة المتحدة حاليًا 9.1% ومن المتوقع أن يتجاوز 11% في وقت لاحق من هذا العام، وردًا على ذلك، قام البنك  برفع أسعار الفائدة في خمسة اجتماعات متتالية، ما رفع سعر الفائدة القياسي إلى 1.25% من 0.1%، وقال “بايلي” إن إعادة التضخم إلى هدف 2% بشكل مستدام هو هدفنا بلا شك.

وعارض الانتقادات القائلة إن خطط بنك إنجلترا للتحفيز في عصر كوفيد كانت مسؤولة جزئيًا عن ارتفاع التضخم، قائلاً: أرفض الفكرة القائلة بأننا عززنا الطلب المحلي بطريقة ما، مشيرًا إلى أن الناتج الاقتصادي أعلى قليلًا من مستوى ما قبل الوباء، ومعظم ذلك يرجع إلى الزيادات في الإنفاق الحكومي، مضيفًا أن ما كان لدينا هو صدمات كبيرة للغاية في العرض.