الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

 أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي تواصل ارتفاعها 

الخميس 14/يوليو/2022 - 12:48 ص
أصول مصر

تستمر أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي ارتفاعها في تعاملات أوروبا، لليوم الثاني على التوالي.

خط أنابيب "نورد ستريم1

ويأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المتعاملون موقف ضخ الغاز الطبيعي الروسي عبر خط أنابيب "نورد ستريم1" بعد انتهاء أعمال الصيانة السنوية له في الأسبوع المقبل.

فيما أوضحت "بلومبرج" إلى أن نورد ستريم1 الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا متوقف عن العمل منذ أول أمس ولمدة 10 أيام بسبب الصيانة الدورية.

وأوضحت أن هناك مخاوف في ألمانيا من عدم تشغيله بالكامل بعد انتهاء أعمال الصيانة، بسبب الصراع السياسي والاقتصادي بين روسيا والدول الغربية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكان الخط يعمل خلال الأيام السابقة على بدء الصيانة بنحو 40% من طاقته التشغيلية، فيما ذكرت شركة إنيرجي دنمارك في تقرير إن «كل العيون في السوق الآن تتجه نحو الأسبوع المقبل.

هذا ويفترض انتهاء أعمال الصيانة، لكن أوروبا، وبخاصة ألمانيا، تخشى من عدم استئناف روسيا ضخ الغاز عبر خط الأنابيب، فيما قالت شركة جازبروم الروسية إنها لم تحصل حتى الآن على أي وثائق ستسمح لشركة سيمنس إنيرجي بنقل توربينة حيوية من كندا لتركيبها على خط نورد ستريم1 بما يسمح بتشغيله بكامل طاقته.

ويأتي هذا فيما مددت النرويج وقف الإنتاج في حقل غاز سليبنر حتى يوم الجمعة، مع تراجع الطاقة التشغيلية المتاحة في محط نيهامنا حسب شركة جاسكو المشغلة للحقل.

كما وتراجعت إمدادات الغاز الطبيعي من النرويج خلال الأسبوع الحالي إلى أقل مستوياتها منذ أكثر من شهر بسبب انقطاعات غير مخططة، لكن ظهرت مؤشرات على تحسن الإمدادات.

اقرأ أيضا:هبوط مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي بنسبة 1% 

سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه أصول مصر الخميس 14-7-2022 في البنوك