الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«فورد» تلجأ إلى الصين لتأمين إنتاج 500 ألف سيارة كهربائية في 2025

الجمعة 22/يوليو/2022 - 02:45 ص
أصول مصر

أعلنت شركة "فورد موتورز" الأمريكية أنها تمكنت من تأمين إمدادات كافية من البطاريات لتصنيع أكثر من نصف مليون سيارة كهربائية سنوياً بحلول أواخر العام المقبل، يعد ذلك قفزة نوعية مقارنة مع عدد السيارات الكهربائية التي باعتها الشركة في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، والذي بلغ 27,140 سيارة فقط.

ووقعت الشركة عقوداً مع مورّدين على 60 جيجاواط / ساعة من طاقة البطاريات السنوية، وهو ما يكفي لتصنيع 600,000 مركبة كهربائية سنوياً، ومن بين المورّدين، شركة "كونتمبوريري أمبيركس تكنولوجي" الصينية، المعروفة باسم "كاتل" كما ذكرت "بلومبرج" في وقت سابق.

وقالت "فورد" أيضاً إنها حصلت على 70% من طاقة البطاريات التي تحتاج إليها لإنتاج أكثر من مليوني سيارة كهربائية سنوياً بداية من عام 2026، وهو ما يساعد على تحقيق الهدف الذي حدّده رئيسها التنفيذي، جيم فارلي، في مارس.

وأصبح ضمان الحصول على بطاريات كافية لصناعة الملايين من طرازات المركبات الكهربائية، عبارة عن معركة تنافسية رئيسية في سوق السيارات الكهربائية الناشئة، حيث أقامت شركة "جنرال موتورز" شراكة مع شركة "إل جي كيم" الكورية الجنوبية لبناء مصانع بطاريات في الولايات المتحدة.

وتمتلك "فورد" بالفعل مشروعاً مشتركاً مع شركة "إس كيه إنوفيشن" الكورية الجنوبية لإنفاق 11.4 مليار دولار على ثلاثة مصانع للبطاريات، ومصنع لتجميع المركبات الكهربائية في ولايتي تينيسي وكنتاكي.

تتوقع "فورد" نمو الطلب على السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم بأكثر من 90% سنوياً حتى عام 2026

وتتوقع "فورد" التي تتخذ من ديربورن في ولاية ميشيجان مقراً لها، نمو الطلب على السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم بأكثر من 90% سنوياً حتى عام 2026، أي أكثر من ضعف التوقعات الحالية للقطاع.

وقال فارلي في البيان: "نضع النظام الصناعي في مكان يسمح له بالتوسّع بسرعة، وقد تحرك فريق السيارات الكهربائية "مودل إي" لدينا بسرعة وتركيز وإبداع، للضمان توفير طاقة البطاريات والمواد الخام التي نحتاج إليها".

الجدير بالذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن يُنفق المليارات في بناء سلسلة توريد للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، لتقليل الاعتماد على الصين مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين البلدين، فى حين تقول شركة "فورد" إنه لتلبية الطلب المتزايد على المركبات الكهربائية، يجب عليها استيراد البطاريات من عملاق البطاريات الصيني.

وقالت ليزا دريك، نائبة رئيس "فورد" لتصنيع السيارات الكهربائية، في مكالمة مع المحللين والصحفيين: "نحتاج إلى توسيع نطاق المركبات الكهربائية بسرعة في الولايات المتحدة، وهذا أحد تطلعات الإدارة؛ حيث لا توجد طاقة خلايا بطاريات كافية لتلبية الطلب. ولذا، فإن ما نقوم به هو استيراد بعض طاقة خلايا البطاريات للمساعدة في تلبية هذا الطلب".

وعندما سُئِلت عن تخفيضات الوظائف، قالت دريك: "للتحرك بسرعة في هذا المجال، فإن الأصغر هو الأفضل، حيث يمكن لفريق أصغر أن يتحرك بشكل أسرع من فريق أكبر، وهذا الفريق يتحرك بسرعة لأننا استبعدنا الكثير من البيروقراطية الكبيرة".

إقرأ أيضاً.. «فورد» تستعد للاستغناء عن 8000 موظف لخفض التكاليف

فضلاً عن ذلك، قالت شركة "فورد" إنها تتوقع بحلول أواخر العام المقبل تصنيع 270 ألف سيارة "موستانج ماك-إي" سنوياً، و150 ألف سيارة من طراز "إف -150 لايتنينج"، و150 ألف شاحنة تجارية كهربائية من طراز "ترانزيت" (Transit)، و30 ألف وحدة من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية الجديدة لأوروبا، والتي تقول الشركة إنها "ستتفوق بشكل كبير" في عام 2024.