الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«بيتكوين» تكبد 3 شركات أمريكية كبرى 5 مليارات دولار خلال 3 أشهر

الأحد 24/يوليو/2022 - 12:05 ص
أصول مصر

تلقت شركة "تسلا" و"مايكروستراتيجي" و"بلوك"، مجتمعة ضربة تقدر بقيمة 5 مليارات دولار من حيازات "بتكوين" خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهو ما يعكسه الهبوط بنسبة 59% في سعر العملة المشفرة خلال الربع المنتهي في 30 يونيو.

وحسب "بلومبرج" فإن تلك الخسائر بناء على إفصاحات الشركات الثلاث حول أرصدة "بتكوين" الخاصة بكل منها، وفي الوقت الذي تعتبر فيه تلك الخسائر مجرد خسائر ورقية بالنسبة إلى "مايكروستراتيجي" و"بلوك" حتى تبيعا ما تمتلكانه من العملة المشفرة، إلا أن "تسلا" تكبدت بالفعل بعض الخسارة الحقيقية، وقالت الأربعاء الماضي إنها تخلصت من أغلب حيازاتها من "بتكوين" خلال الربع الثاني.

رغم انتعاش "بتكوين" قليلاً من أدنى مستوى سجلته الشهر الماضي دون 18 ألف دولار

وتكشف الخسائر المخاطر التي تتعرض لها الشركات عندما تقرر تخزين بعض السيولة التي تحتفظ بها في العادة على شكل سيولة نقدية أو سندات خزانة قصيرة الأجل شديدة الأمان - في عملات مشفرة متقلبة، ورغم انتعاش "بتكوين" قليلاً من أدنى مستوى سجلته الشهر الماضي دون 18 ألف دولار، إلى أنه ما من شيء يضمن وصولها من جديد إلى مستوى قريب من أعلى سعر بلغته في نوفمبر، عند 68 ألف دولار تقريباً.

وقال جيري كلاين، العضو المنتدب في "تريجري بارتنرز"، وهي شركة في نيويورك تدير السيولة النقدية للشركات، إن  "شراء (بتكوين) أمر محفوف بالمخاطر بشدة بالنسبة إلى الشركات، فهي أحد الأصول المتقلبة للغاية، وتعرض سيولة الشركات لمخاطر تكبد خسائر فادحة.

وهناك ما لا يقل عن 27 شركة مدرجة لديها "بتكوين" في مراكزها المالية، ورغم أن معظمها من شركات التعدين وشركات الخدمات المالية، فإن أكثر من 85% من عملات "بتكوين" المحتفظ بها في الشركات المدرجة كانت لدى شركة البرمجيات "مايكروستراتيجي"، وشركة صناعة السيارات "تسلا"، ومزودة خدمات المدفوعات "بلوك".

وأصبحت شركة البرمجيات أول شركة عامة تستثمر حصة الأسد من سيولتها في "بتكوين" في عام 2020، بعد أن التشكيك في الاستراتيجية التقليدية للاستثمار في الأوراق المالية الحكومية الأميركية قصيرة الأجل عندما تراجعت العائدات.

بدورها، اشترت شركة إيلون ماسك، "تسلا"، ما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة "بتكوين" أوائل العام الماضي، وسرعان ما باعت بعضاً من تلك الحيازات بمكاسب. وقال ماسك في ذلك الوقت تقريباً إن العملة المشفرة "شيء جيد" وعلى وشك الحصول على "قبول واسع من قبل رجال التمويل التقليديين".

إقرأ أيضاً.. فقدت نصف قيمتها.. انهيار عنيف لـ "بيتكوين" خلال أخر 6 أشهر