الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

العراق يعلن بدء زيادة الإنتاج النفطي إلى 8 ملايين برميل يوميًّا

الإثنين 25/يوليو/2022 - 02:58 ص
أصول مصر

أعلن العراق بدء خطط رفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى 8 ملايين برميل يومياً، بالتعاون مع الشركات النفطية الأجنبية العاملة في البلاد.

نطاق عمل عملاق يمتد إلى 5 سنوات

فيما أوضح وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، أن تلك الزيادة في كميات إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يومياً، يمثل نطاق عمل عملاق يمتد إلى خمس سنوات في برنامج استثماري هو الأضخم عالمياً.

وأشار إلى أن هذا البرنامج يستدعي مشاركة فاعلة لشركات النفط العالمية لضخ رؤوس أموال ضخمة وخبرات وتكنولوجيا لكبريات الشركات الاستثمارية النفطية.

هذا إضافة إلى استثمارات وزارة النفط المتأتية من أرباحها المتحققة من جراء مشاركتها الرأسمالية في تطوير الحقول بالتعاون مع الشركات الأجنبية.

وبين أنه تم البدء في الخطوات الفعلية لتحقيق الزيادات المتوقعة من خلال خطة بشقَّين؛ الأول قيام شركة نفط البصرة المشغل الرئيس لحقل مجنون بزيادة إنتاج الحقل من 200 ألف برميل يومياً حالياً إلى 400 ألف برميل.

رفع الطاقة الإنتاجية إلى 600 ألف برميل مستقبلاً

كما سيتم رفع الطاقة الإنتاجية إلى 600 ألف برميل مستقبلاً، فيما أكد أن العراق يسعى إلى زيادة إنتاج النفط الخام في حقول الرميلة الذي تديره شركة بترتش بتروليوم، وغربي القرنة الثاني الذي تديره شركة لوك أويل الروسية.

وكذلك حقول الزبير الذي تديره شركة إيني الإيطالية، وأرطاوي الذي تديره شركة توتال الفرنسية، مشيراً إلى أن شركة النفط الوطنية ستتولى تنفيذ مشاريع مماثلة لزيادة القدرات الإنتاجية في الحقول التي تديرها بالجهد الوطني ومنها حقل الفيحاء.

اقرأ أيضا:

مصانع ألمانيا تقيد إنتاجها بسبب ارتفاع أسعار الطاقة 

"فرصتك".. احصل على قرض شخصي بدون ضامن من بنك مصر 2022

وزيرة الخزانة الأمريكية تستبعد أن يدخل الاقتصاد الأمريكي في ركود