الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الجزائر تكشف حقيقة عودة علاقاتها التجارية مع إسبانيا.. ماذا قالت؟

الأحد 31/يوليو/2022 - 12:43 ص
أصول مصر

كشفت الجزائر حقيقة عودة علاقاتها التجارية مع إسبانيا، حيث نفت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية الادّعاءات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام بشأن عودة علاقاتها التجارية مع إسبانيا.

عار عن الصحة

وقالت الجزائر إن هذا الأمر عار عن الصحة؛ لأنه لم تصدر أي أخبار رسمية بهذا الخصوص عن السلطات أو الهيئات المختصة، لافتة الوكالة الرسمية أن القرارات المتعلقة بالمسائل المالية والتجارية الخاصة بالتزامات الدولة يتم اتخاذها على مستوى مجلس الوزراء.

كما أكدت أن القرارات تصدر أيضا من قبل وزارة المالية أو بنك الجزائر، ويتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية، مشيرة إلى أن القرارات التي تخصُّ القضايا المالية والاقتصادية لا سيّما تلك التي تخصُّ علاقات الجزائر بشركائها التجاريين تندرج ضمن الصلاحيات الحصرية للدولة.

وأضافت: "ليس من اختصاص المنظمات المهنية على غرار جمعية البنوك والمؤسسات المالية، مبينة أن جمعية البنوك والمؤسسات المالية التي ذكرتها الوسائل الإعلامية تلك، لا يمكنها أن تحل محل مؤسسات الدولة المكلفة بالمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية، فهي مجرد جمعية ذات طابع مهني تدافع عن مصالح أعضائها.

من جهتها أوضحت الخارجية الجزائرية أن التسرع والتحيز في هذه التصريحات يسلطان الضوء على الطابع غير اللائق لمحتواها لكون الأمر يتعلق بخلاف سياسي ذي طابع ثنائي مع دولة أوروبية.

ليس له أي تأثير على التزامات الجزائر 

وقالت الخارجية: "ليس له أي تأثير على التزامات الجزائر تجاه الاتحاد الأوروبي، ولا يستلزم بالتالي قط إطلاق أي مشاورة أوروبية لالتماس رد فعل جماعي".

الجدير بالذكر أن الجزائر كانت قد قررت في 8 يونيو الماضي، تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي أبرمتها في 8 أكتوبر 2002 مع إسبانيا.

اقرأ أيضا:  

ألمانيا.. ارتفاع أسعار السلع المستوردة في يونيو الماضي بنسبة 29,9% 

سعر الذهب اليوم الاحد 31-7-2022 في مصر للبيع والشراء عيار 21 بالمصنعية