الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

«الري»: تخصيص 50 مليار دولار لتبطين الترع والتحول للري الحديث

الإثنين 08/أغسطس/2022 - 03:07 ص
وزارة الموارد المائية
وزارة الموارد المائية و الري

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، أن مصر تواجه تحديات كبيرة بشأن المياه و تم إنفاق عشرات المليارت على تبطين الترع والتحويل للري الحديث مشيرا إلى أنه تم تخصيص 50 مليار دولار ومن المقرر أن تصل إلى 100 مليار دولار لتحسين المنظومة المائية.

وأضاف غانم خلال تصريحات تلفزيونية، إن الوزارة تقوم بشكل مستمر و لحظي بمتابعة الأمطار على منابع نهر النيل، و أنه من خلال الرصد والمتابعة تلاحظ أن الأمطار أعلى من المتوقع على عطبرة والنيل الأزرق .

المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية
المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية

 

الأمطار مؤشر جيد

و أردف أن الأمطار مؤشر جيد ولكنه معتاد وطبيعي حيث تختلف كمية الأمطار من عام للآخر وحتى الآن لا يمكن عقد المقارنة إلا بعد انتهاء موسم الفيضان في شهر أكتوبر المقبل، موضحا أن تحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي يكون من خلال عملية التنبؤ مع بعض النماذج الرياضية لحساب كمية المياه المتوقع وصولها للسد العالي نتيجة الأمطار.

و أكد المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية أن الدولة تعمل على تشجيع المزارعين لاستخدام الري الحديث في الزراعة كما نعمل على توفير الإحتياجات المائية للمنتفعين، كما تعمل على توفير الاحتياجات المائية للمنتفعين، مشيرا الي أن إدارات الرى والصرف بالمحافظات آمنة وجاهزة ومحطات الرفع بالمحافظات جاهزة أيضا لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف، وتبطين الترع ساهم في أن يكون المجرى المائي سهل في توصيل المياه 

و أوضح أن 80 % من الكوارث الطبيعية في العالم مرتبطة بالمياه.

 الري: عجز المياه في مصر يصل إلى 54 مليار متر مكعب

وأكمل أن إيرادات مصر من المياه 60 مليار متر مكعب مياه فقط والاحتياجات تصل إلى 114 مليار متر مكعب وهو ما يصل إلى ضعف موارد الدولة والعجز يقدر بنحو 54 مليار متر مكعب ويتم سد جزء من الفجوة من خلال إعادة استخدام المياه واستيراد بعض السلع الزراعية.

-المتحدث باسم وزارة الري : نبذل جهودا ضخمة لحماية الشواطئ والسواحل

و أكمل المتحدث باسم وزارة الري أن الوزارة تبذل جهودا ضخمة لحماية الشواطئ والسواحل حيث أنه خلال السنوات السابقة أنه تم من خلال الوزارة و هيئة حماية الشواطئ التابعة لوزارة الري حماية شواطي و سواحل بأطوال 210 كيلو متر، و حاليا يجري العمل في حماية 45 كيلومتر اخري بالإضافة الي مشروع اخر لحماية 69 كيلومتر و يتميز انه يعتمد على استخدام مواد صديقة للبيئة لحماية الشواطئ المصرية. اقرأ ايضا: «الري» تكشف مناطق سقوط الأمطار خلال الأيام الأربعة المقبلة