الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

لهذا السبب.. وزير المالية الألماني يرفض تمويل تخفيف التضخم في بلاده

الإثنين 15/أغسطس/2022 - 06:44 ص
أصول مصر

أكد وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، رفضه الشديد لتمويل التدابير الجديدة للتخفيف من حدّة التضخم المرتفع عن طريق الديون في ألمانيا.

 

مبدأ في الدستور الألماني

وأوضح أن كبح الديون هو مبدأ في الدستور الألماني، موضحا أنه لا يمكنه عمل استثناءات من هذا المبدأ حسب هواه، موضحا أن كبح الديون يتم تعليقه في حال حدوث صدمة خارجية، قائلا: "لا يمكن التحكم فيها، ولا يمكن توقعها".

 

تأثيرات اقتصادية صعبة

وذكر أنهم يعيشون في واقع حرب أوكرانيا، مبينا أن تأثيراتها الاقتصادية ستكون لفترة أطول، مذكرا أن هناك حجة اقتصادية تعارض تعليق مبدأ كبح الديون من جديد.

وأشار إلى أن التضخم يعني أن على الدولة أن تقوم بدورها من أجل مكافحة أسباب التضخم، مبينا أن هذا الأمر يتم من خلال تخفيض الدولة لنفقاتها وديونها.

 

سياسة النفقات

وبين أن سياسة النفقات هي واحد من أسباب التضخم، مذكرا أن ارتفاع أعباء الفائدة يحدُّ من مجال الحركة، مبينا أن الاستدانة أصبحت اليوم مختلفة عمّا كانت عليه في السنوات الماضية.

وشدد أن الدولة يجب عليها الآن أن ترد الديون التي تأخذها في غضون زمن قصير، مبينا أن ليس كل ما هو مرغوب يمكن تمويله، لأنه إذا أردنا أن نفعل هذا عن طريق الديون.

 

خنق الاقتصاد

وأضاف: "سيتعيّن علينا أن نرفع الضرائب في غضون سنوات قليلة، فقط لمجرد سداد ديون الماضي، وهكذا سنخنق اقتصادنا، لكنه دافع عن حزمته للإعفاء الضريبي، والتي قُوبلت بانتقادات.

وأكد أن هناك من ناحية المحتاجين الذين تم حشد الكثير من الأموال من أجلهم، وهناك من ناحية أُخرى «وسط المجتمع».

 

اقرأ أيضا:

«بايكار»: طاقتنا الإنتاجية بلغت 20 طائرة بدون طيار وطلبات الشراء تغطي 3 سنوات

بالتفاصيل.. أسعار ومصروفات الجامعات الخاصة في مصر