الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الأوضاع تزداد تعقيدًا.. دراسة: البنوك المركزية ستفشل في معالجة التضخم

الأحد 28/أغسطس/2022 - 05:11 ص
أصول مصر

في خضم الأوضاع القاتمة أوضحت دراسة مقدمة لصنّاع السياسات في ندوة جاكسون هول بالولايات المتحدة أن البنوك المركزية ستفشل في الحدِّ من التضخم.

ارتفاع للأسعار

وتوقعت أن السياسات ربما ستعمل على ارتفاع للأسعار إذا لم تقم الحكومات، في لعب دورها بتحسين سياساتها المالية المتعلقة بميزانياتها، لا سيما بعد أن انهارات خزائنها مع خلال الجائحة لدعم الاقتصادات.

وأوضحت أن هذه الجهود ساعدت في دفع معدلات التضخم للارتفاع إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 50 عاما، ما رفع من خطر ترسخ زيادة الأسعار بوتيرة سريعة للغاية مثلما يحدث بقوة الآن.

ليست حاسمة

وخلال ندوة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، في مدينة كانساس، رأت أن البنوك المركزية سمعتها في مكافحة التضخم ليست حاسمة، مبينة أنه سيؤدي إلى زيادة الضغوط التضخمية إذا لم يكن التشديد النقدي مدعوماً بتعديلات مالية مناسبة، فإن مصير الأمور للتدهور مع الاختلالات المالية.

وتوقعت أيضا نشوء فراغا من ارتفاع أسعار الفائدة الاسمية، هذا بجانب تصاعد التضخم والركود الاقتصادي وزيادة الديون، لاسيما مع هذا الوضع غير الصحي، مؤكدة أن التشديد النقدي في الواقع يؤدي إلى ارتفاع التضخم وإلى حدوث ركود تضخمي سيكون ضاراً للغاية.

متطلبات الأوضاع

كما أكدوا أن السيطرة على التضخم، يستوجب أن تعمل السياسة المالية جنبا إلى جنب مع السياسة النقدية، مع طمأنة الجماهير بأنه بدلاً من التخلص من الديون، فإن الحكومة ستزيد الضرائب أو تخفض النفقات.

اقرأ أيضا:

الحكومة الإيطالية تخطط لتخصيص 8 مليارات دولار لتمديد الإعفاءات الضريبية

بالتعاون مع روسيا.. المجر تعلن بناء مفاعلَين نوويين جديدَين