الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

الأكبر في أوروبا.. «بورش» تطرح أسهمها في بورصة «فرانكفورت» مطلع سبتمبر المقبل

الإثنين 29/أغسطس/2022 - 05:23 ص
أصول مصر

أعلنت شركة بورش عن طرح أسهمها في بورصة فرانكفورت مطلع شهر سبتمبر، حيث يتوقع أن تكون أكبر عمليات إدراج الأسهم في تاريخ أوروبا.

85 مليار دولار

وكانت حصلت على اهتمام أوّلي باكتتابها، حيث وصلت قيمته لـ85 مليار دولار، حيث تلقّت الشركة طلبات تتجاوز قيمتها الأسهم المطروحة، التي تبدأ من 60 مليار دولار، وتصل إلى 85 مليار دولار.

وفي سبتمبر سيتم الإعلان الرسمي عن طرح الأسهم بعد الحصول على موافقة المجلس الإشرافي إلا إذا حدثت أمور غير متوقعة في السوق، ويأتي هذا فيما أعلنت الشركة أنها تقوم بدراسة اهتمام مستثمرين آخرين من العيار الثقيل.

إعادة فتح سوق الطروحات الأولية العامة

من جهتهم أعرب مراقبو السوق عن أملهم في أن تتسبب عملية إدراج أسهم بورش في إعادة فتح سوق الطروحات الأولية العامة، حيث يُعاني من ركود حاد في أوروبا حاليا.

وفي الطرح الأوّلي العام لـ "بورش" من المقرر أن تُباع أسهم ليس لها حق التصويت مع حصول عائلة بورش وبيش على كوبونات خاصة لتمويل شراء حصة أقلية معطلة في شركة بورش، حيث تسيطر العائلتان على الأسهم صاحبة حق التصويت في شركة فولكس فاغن الألمانية.

الأكبر لها خلال شهر أغسطس

ويوم الجمعة الماضية عاشت أسهم شركة بورش تصاعدا يعتبر الأكبر لها خلال شهر أغسطس في بورصة فرانكفورت، بلغ 4.4%، لتصل القيمة السوقية للشركة معه إلى 84.7 مليار دولار.

يشار إلى أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا وأزمات الطاقة والتضخم وارتفاع الأسعار كان لها تأثير سلبي على سوق الطرح الأوّلي للاكتتاب العام في أوروبا بشكل عام، والذي يواجه ضعفاً واضحاً منذ بداية العام الجاري.

اقرأ أيضا:

انخفاض جديد في إجمالي مبيعات السيارات الجديدة