الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تقطع إمدادات الغاز عن جميع دول أوروبا.. ماذا سيحدث؟

السبت 03/سبتمبر/2022 - 07:12 ص
أصول مصر

في خطوة هي الأوعر والأشد ضد أوروبا، أعلنت «غازبروم» الروسية، عن توقف إمدادات الغاز عن جميع دول أوروبا، بتعطل عمل خط أنابيب «نورد ستريم» الحيوي لإمداد أوروبا بالغاز بالكامل.

سبب الانقطاع

وأشارت إلى أن هذا الأمر سيظل مستمرا حتى انتهاء إصلاح توربين فيه، بعدما كان من المقرر أن يعاود العمل السبت إثر عملية الصيانة، موضحة أنها اكتشفت «تسرب زيت» في التوربين خلال عملية الصيانة بحسب ما قالت.

وذكرت الشركة الروسية أنه سيُعلّق نقل الغاز عبر نورد ستريم بالكامل، حتى إتمام الإصلاح، وكان من المقرر أن تستأنف روسيا، السبت، إمدادات الغاز عبر نورد ستريم بعد توقف جديد لثلاثة أيام، أثار مخاوف في أوروبا التي تبذل جهوداً مكثفة لتفادي أزمة طاقة هذا الشتاء.

كيف اكتشفت المشلكة؟

وأكدت غازبروم، الجمعة، أنها اكتشفت هذه المشكلات التقنية خلال كشف فني جرى مع ممثلين عن مجموعة سيمنز الألمانية التي صنعت التوربين، مبينة أن العطل يتضمن «تسرب زيت» في «الأسلاك الموصولة بعدادات السرعة لأحد الدوّارات».

العقوبات الغربية

يشار إلى أن الكرملين قد أعلن أن عمل خط الأنابيب «مهدد» بفعل انقطاع في قطع التبديل نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بعد هجومها على أوكرانيا.

وردت موسكو على العقوبات بخفض إمدادات الغاز عن أوروبا، مع الإشارة إلى أن أوروبا تتهم موسكوباستخدام الغاز وسيلة ضغط عليها بسبب لكن روسيا تنفي ذلك.

وأكدت أن المشكلات الفنية الناتجة عن العقوبات أو تأخير في تسديد المستحقات، فيما تؤكد موسكو أن العقوبات تمنعها من استعادة التوربين الذي أرسل إلى كندا لإصلاحه.

اقرأ أيضا:

كيف علقت ألمانيا على تحديد سعر النفط الروسي؟