السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

القرش: وزارة الزراعة نظمت حملات عدة متتالية لتحصين رؤوس الماشية من الأمراض

السبت 03/سبتمبر/2022 - 02:40 م
الدكتور محمد القرش
الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة أن الوزارة نظمت حملات عدة متتالية لتحصين رؤوس الماشية من الأمراض لمنع دخولها البلاد مشيراً إلى إهتمام الدولة بتطوير وزيادة إنتاج البلاد من الثروة الحيوانية، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات لمضاعفة رؤوس الماشية لدى المربين،من خلال برامج التحسين الوراثي، إلى جانب العمل على إنشاء قواعد بيانات ضمن منظومة الترقيم والتسجيل.

تحصين الماشية 3 مرات سنويا

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة إلى رصد بعض السلالات الجديدة من الحمى القلاعية، والتنسيق مع معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية والهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومعهد بحوث الصحة الحيوانية، لإعداد لقاح مضاد لهذه السلالات يتبعها تنفيذ حملة للتحصين.

 

 

تنفيذ 11 ألف ندوة إرشادية 

وشرح بأنه جرى تنفيذ أكثر من 11 ألف ندوة إرشادية مؤخرا لتوعية الأهالي بالحصول على أفضل استفادة من هذه اللقاحات، إلى جانب تنفيذ برامج تحصين شملت 2.8 مليون رأس ماشية، إضافة إلى توفير 4 ملايين جرعة لقاح ضد الحمى القلاعية، وتوزيع 3.3 مليون منها بواسطة المديريات، وتخصيص 700 ألف جرعة كاحتياطي استراتيجي في الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

 

 

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تحصن الحيوانات 3 مرات سنويا بدلا من مرتين لمضاعفة مستويات المناعة لدى رؤوس الماشية، منوها بالتنسيق المستمر مع الأطباء البيطريين لإطلاق حملات طرق الأبواب بالتعاون مع كبار العائلات والعمد والمشايخ لتوعية الأهالي.

 تحصين 76% من القرى المستهدفة

ولفت إلى زيادة الوعي لدى المزارعين والمربيين بضرورة تقديم اللقاحات للحيوانات، متابعا: «الفلاح المصري واع بأهمية هذه اللقاحات، وعارف إنه لابد من الاستفادة منها بأقصى درجة ممكنة، وتمكنا من الوصول إلى 7600 قرية بنسبة 76% من المستهدف».  

إقرأ أيضا: وزارة الزراعة تبدأ الاستعداد لموسم القمح بهذه الطريقة  

إقرأ أيضا: ماذا قدمت «الزارعة» في الفترة من 26 أغسطس إلى 1 سبتمبر الجاري؟