الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

فيضانات السودان... ارتفاع عدد الضحايا لـ112 قتيلا و 115 إصابة

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 08:03 م
فيضانات السودان...
فيضانات السودان... ارتفاع عدد الضحايا ل 112 قتيلا و 115 إصاب

فيضانات السودان … ارتفعت حصيلة ضحايا السيول و الفيضانات في السودان، و التي اجتاحت و انتشرت في  عدة مناطق، إلى 112 قتيلا بالإضافة إلي 115 إصابة، و مازال آخرون مهددون بنفس المصير بسبب استمرار ارتفاع مناسيب المياه في نهر النيل، و ايضا تواصل هطول الأمطار الغزيرة في بعض المناطق الأكثر تضررا التي منها الخرطوم.

إنهيار أكثر من 34 الف منزل و تضرر ما لا يقل عن 44 الف منزل 

ودمرت فيضانات السودان عشرات آلاف المنازل جراء هذه الفيضانات، حيث أضاف مسؤول سوداني أن الفيضانات تسببت في انهيار أكثر من 34 الف منزل، في كافة انحاء البلاد، بالإضافة إلي تضرر ما لا يقل عن 44 ألف منزل بشكل جزئي، و وصلت انهيارات المرافق من مخازن ومتاجر إلى حوالي 243 متجر ، وذلك بحسب أحدث تقرير للمجلس القومي للدفاع المدني السوداني.  

فيضانات السودان
فيضانات السودان

 

اقرأ ايضا: تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.. مصر ترسل مساعدات إغاثية عبر جسر جوي للسودان

إعلان السودان حالة الطوارئ 

و الجدير بالذكر أنه تفوق الحصيلة الجديدة عدد الضحايا نتيجة الفيضانات هذا العام  عن الفيضانات التي ضربت البلاد العام الماضي، و يعيش شعب السودان كابوسا منذ عدة أيام، حيث تهطل أمطار غزيرة عادة في السودان بين شهري مايو وأكتوبر، مسببة بالفيضانات و مما يؤدي إلي الإضرار بالمنازل والبنية الأساسية والمحاصيل.

فقد أعلنت السودان حالة الطوارئ، الأسبوع الماضي، في 6 ولايات بسبب الفيضانات المنجمة من السيول.

وتجدر الأشارة، أن وزارة الري السودانية، أعلنت في بيان سابق صادر عنها، في أواخر شهر يوليو الماضي، أنها تتوقع أن "تسجل مناسيب النيل الأزرق" ارتفاعا خلال موسم فيضانات السودان الحالي، كأحد التداعيات السلبية لسد النهضة الإثيوبي.

فيضانات السودان العام الماضي 

و أدت فيضانات السودان العام الماضي إلى مقتل 80 شخصًا على الأقل، ودفعت عشرات الآلاف على النزوح إلى مناطق أخرى، وكانت السلطات السودانية أعلنت سقوط 79 قتيلا بسبب فيضانات السودان في أغسطس الماضي.

وفي عام 2020، أعلنت السلطات في البلاد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر بسبب الكوارث الطبيعية التي أدت إلى مقتل 100 شخص على الأقل وأغرقت 100 ألف منزل.

 

وقالت الأمم المتحدة، نقلا عن البيانات الحكومية قبل اسبوع إن 226 ألف شخص تأثروا بفيضانات السودان.

اقرأ ايضا : فيضانات تدمر السودان بعد إعلان إثيوبيا عن الملء الثالث للسد

اقرأ ايضا: وزيرا النقل بمصر والسودان يترأسان مجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية

اقرأ ايضا: السيسي يؤكد حرص مصر على الأمن والاستقرار في جنوب السودان