الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

نمو أرباح أكبر 10 بنوك سعودية بنهاية الربع الثاني من 2022

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 09:21 م
أصول مصر

كشف تقرير حديث صادر عن شركة ألفاريز آند مارسال، المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، عن تحسن الربحية لدى أكبر 10 بنوك سعودية، حيث بلغ نمو صافي الربح الإجمالي 2.7% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنةً بنتائج الربع الأول.

قائمة البنوك العشرة

وحسب التقرير شملت قائمة البنوك العشرة، البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني رلثووو(ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

إقرأ أيضاً.. 2.8 تريليون دولار حجم أصول البنوك الخليجية خلال الربع الثاني من 2022

وأوضح التقرير أن القروض والسلفيات لدى البنوك العشرة الكُبرى في السعودية نمت بنسبة 4.2% على أساس فصلي، فيما نمت الودائع بنسبة 3.2% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، وسجل العائد على الائتمان زيادة ليصل إلى نسبة 5.3% بسبب ارتفاع أسعار الفائدة المعيارية.

نمو القروض والسلفيات والودائع بوتيرة أبطأ

ونمت القروض والسلفيات والودائع بوتيرة أبطأ للربع الثاني من العام الجاري مقارنةً بالربع السابق. إذ ارتفعت بنسبة 4.2% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، في حين نمت الودائع الإجمالية لأكبر عشرة بنوك بنسبة 3.2% على أساس فصلي.

كما انخفض العائد على الأصول بمقدار 3 نقاط أساس على أساس فصلي، بسبب الزيادة في إجمالي الأصول الذي تجاوز نسبياً صافي الربح، فيما انخفضت جودة الأصول بشكل طفيف، حيث زادت القروض المتعثرة نسبة صافي القروض من 1.5% في الربع الأول من عام 2022 إلى 1.6% في الربع الثاني من العام ذاته، حسبما أورد التقرير.

وشهد الدخل التشغيلي ارتفاعاً طفيفاً بسبب النمو في إجمالي دخل الفوائد، حيث ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل هامشي بنسبة 3.8% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، ما يعد أبطأ نسبياً مقارنة بنسبة 5.8% على أساس فصلي في الربع الأول من العام نفسه.

الدخل من غير الفوائد

وارتفع إجمالي الدخل من غير الفوائد، وهو المحرك الرئيسي لنمو الدخل التشغيلي بشكل كبير بنسبة 16.2% على أساس فصلي، وتم تعويض الدخل التشغيلي إلى حد كبير من خلال زيادة في إجمالي مصروفات الفائدة بنسبة 75.5% على أساس فصلي نتيجة لارتفاع سعر الفائدة بين البنوك السعودية “مؤشر سايبور” بمقدار 84 نقطة أساس على أساس فصلي.

إقرأ أيضاً.. البنوك الخليجية تسجل 40% أرباحًا في 2021.. والإيرادات 90 مليار دولار