الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«أمازون» تغلق 42 مخزنًا بالولايات المتحدة.. وتؤجل افتتاح 21 في أوروبا

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 12:55 ص
أصول مصر

أغلقت شركة أمازون لمبيعات التجزئة أونلاين، فى الولايات المتحدة وحول العالم، 42 مخزناً فى المدن الأمريكية بمساحة تقترب من 25 مليون قدم مربع، وتؤجل افتتاح 21 مخزناً بمساحة نحو 28 مليون قدم مربع فى بعض الدول الأوروبية، وخصوصا أسبانيا.

تمتلك أكثر من 1200 مخزن فى الولايات المتحدة

وخفضت الشركة الأمريكية التى تتخذ من مدينة سياتل مقراً لها، وتمتلك أكثر من 1200 مخزن فى الولايات المتحدة، عدد العاملين لديها بحوالى 100 ألف شخص، خلال الربع الثانى من العام الحالى، مقارنة مع الربع الأول من هذا العام، لينخفض عدد العاملين إلى 1.52 مليون، فى أكبر هبوط فصلى فى تاريخ “أمازون”.

ضعف طلب المستهلك يقلص نشاط أمازون

وأعلنت وكالة MWPVL انترناشيونال الأمريكية لأسواق العقارات، التى تتبع أنشطة المخازن الضخمة التى تملكها شركة أمازون، عملاق التجارة الإلكترونية حول العالم، أن قرار إغلاق المخازن الأمريكية وعدم فتح مخازن جديدة فى دول أوروبا، يرجع إلى ضعف طلب المستهلكين بسبب ارتفاع التضخم لمستويات غير مسبوقة، وتأثيره على أسعار السلع الخام والمنتجات الغذائية، وغيرها.

وذكرت وكالة بلومبرج أن شركة أمازون كانت قد أكدت فى أغسطس الماضى، أنها تخطط لإغلاق مخازن فى مدن ميلفورد و ديدهام وإيفريت وراندولف ومانسفيد الأمريكية، لكنها لم تحدد مواعيد الإغلاق، ولا عدد العاملين الذين سوف تستغنى عنهم.

تحذير من أمازون بإغلاق محطتين لتسليم البضائع

وحذرت شركة أمازون المسئولين فى ولاية ماريلاند الأمريكية، من أنها تدرس إغلاق محطتين لتسليم البضائع والمنتجات المختلفة خلال الشهر الحالى،  بمدينتى هانوفر و إيسيكس، بالقرب من بالتيمور، التى يعمل بهما أكثر من 300 شخصاً، لكنها قد تقدم لهم خيارات العمل فى محطات قريبة من مساكنهم.

تأتى الإغلاقات التى تعتزم شركة أمازون أكبر شركة تجارة إلكترونية فى العالم تنفيذها حالياً، متناقضة تماماً مع أنشطتها فى الأعوام الماضية، عندما كانت تفتتح باستمرار مخازن جديدة، وتعين آلاف من العاملين استعدادا لمواسم التسوق فى الإجازات المختلفة، مثل عيد الحب والكريسماس ورأس السنة، وغيرها، لتلبية طلبات المستهلكين على مستوى العالم.

وقررت شركة أمازون تقليص حجم مخازنها وأنشطة التسليم وسط تباطؤ نمو المبيعات حول العالم، وارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية لمستويات لم يشهدها المستهلكين منذ أكثر من 40 سنة، سواء فى الولايات المتحدة أو فى دول أوروبا، وغيرها من دول العالم.

مبادرة أمازون لتطوير المخازن  

وقال مارك ولفرات، رئيس ومؤسس وكالة MWPVL انترناشيونال، إن شركة أمازون قررت إغلاق المخازن فى ولاية ماريلاند، ضمن مبادرة لتحويل أنشطة التخزين من مساحات واسعة بدائية إلى مبانى حديثة ومتقدمة تكنولوجياً،  لتحسين أجواء العمل للموظفين والشركاء والسائقين والعملاء، وهذا يعنى تطوير المخازن.

وتسعى شركة أمازون التي تعاني من امتلاك طاقة تخزين أعلى مما تحتاج لها، بعد انحسار موجة الصعود في نشاط التسوق في عصر انتشار جائحة كورونا، إلى تأجير مساحة 10 ملايين قدم مربعة، وإنهاء عقود ايجار بعض المساحات الأخرى.

وتقع المخازن الفائضة عن حاجة أمازون في مدن نيويورك ونيوجيرسي وجنوبي كاليفورنيا وأتلانتا، وتتجاوز المساحة الزائدة على حاجة الشركة 10 ملايين قدم مربع بنسبة كبيرة، وقد تصل المساحة لثلاثة أضعافها.

توسع أمازون فى نشاط المخازن وتعيين العاملين أثناء كورونا

وكانت شركة أمازون قد توسعت فى مخازنها، وفى محطات تسليم البضائع، وفى تعيين آلاف العمال خلال عامى وباء كورونا، عندما تدفقت طلبات المستهلكين على التجارة الأونلاين، أثناء القيود المفروضة على حركة الناس للحد من انتشار العدوى بفيروس جائحة كوفيد19، لكن أندى جاسى، الرئيس التنفيذى لشركة أمازون، تعهد بوقف التوسع الذى شهدته فترة الوباء وإغلاق مرافق التخزين الضخمة، والاستغناء عن آلاف العاملين بعد ارتفاع التضخم واضطرابات حركة الشحن، بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا، وارتفاع أسعار السلع والمنتجات، وانكماش طلب المستهلكين على الشراء.      

وكانت شركة أمازون قد رفعت حجم اللوجستيات والمخازن بأكثر من الضعف، أثناء عامى وباء كورونا، لتتفوق على الشركات الأمريكية المنافسة لها، مثل سلاسل سوبر ماركت وول مارت، الأكبر فى العالم، وشركة يونايتيد بارسيل سيرفيس، وفيديكس لتوصيل البضائع والسلع للمستهلكين فى أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً.. في ضربة لجهود وقف الانبعاثات.. سلسلة الحرائق على أسقف مستودعات «أمازون» بسبب أنظمة الخلايا الشمسية