الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الأمم المتحدة:3 تريليونات دولار احتياجات أفريقيا لمواجهة التغيرات المناخية بحلول 2030

السبت 10/سبتمبر/2022 - 09:00 م
أصول مصر

كشف مدير قسم التكنولوجيا وتغير المناخ وإدارة الموارد الطبيعية بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، جون بول آدم، أبرز توصيات النسخة الثانية من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، واجتماع وزراء المالية والاقتصاد والبيئة الأفارقة للإعداد لمؤتمر COP27.

الحفل الختامي لمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF في نسخته الثانية

وقال خلال الحفل الختامي لمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF في نسخته الثانية، إن مناقشات المنتدى أسفرت عن حاجة الدول الإفريقية لتمويل يتناسب مع إجراءاتها لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية التي أثرت بالسلب على مواردها، وتأثر اقتصاداتها بالأزمات المتتالية مثل جائحة كورونا وأزمة الغذاء، وكذا الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن الحرب في أوكرانيا.

وأضاف  أن القيمة التي تحتاجها أفريقيا لتمويل العمل المناخي لديها ستبلغ 3 تريليونات دولار بحلول 2030، ما يستلزم من دولها وضع سياسات طوارئ لتوفير هذا التمويل، والتغلب على مشكلات تخارج رؤوس الأموال وقلة الموارد المالية.

ولفت إلى أن أفريقيا رغم أنها الأقل إسهامًا في أزمة المناخ، إلا أنها الأكثر عرضة للأضرار الناتجة عنها، والأقل نصيبًا من التمويل العالمي،  حيث تحصل على نسبة ٥،٥% فقط من مؤسسات التمويل الدولية.

المنتدى ناقش أهمية التمويل الدولي لإجراءات التكيف والصمود في مواجهة التغيرات المناخية في أفريقيا

وأوضح أن المنتدى ناقش أهمية التمويل الدولي لإجراءات التكيف والصمود في مواجهة التغيرات المناخية في أفريقيا، وأكد على ضرورة مناقشة ملف الخسائر والأضرار الناتجة عن الظاهرة، وأهمية التمويل العادل لأنشطة المناخ في أفريقيا، مع التركيز على حشد الأموال لإجراءات التكيف، وبناء القدرات لدى الحكومات الأفريقية لتنفيذ المشروعات ذات الصلة.

المنتدى يطالب الدول المتقدمة بالوفاء بتعهداتها الخاصة بتمويل العمل المناخي في الدول النامية وفي مقدمتها 100 مليار دولار تعهد بها مؤتمر الأطراف في كوبنهاجن

وأشار إلى أن المنتدى يطالب الدول المتقدمة بالوفاء بتعهداتها الخاصة بتمويل العمل المناخي في الدول النامية وفي مقدمتها 100 مليار دولار تعهد بها مؤتمر الأطراف في كوبنهاجن، لتمويل العمل المناخي في الدول النامية سنويًا، كما طالبهم بالوفاء بجميع تعهداتهم.

وقال إن الدول الأفريقية تعمل على الوفاء بالتزاماتها، غير أن ضعف الناتج المحلي الإجمالي وتراجع الموارد يعرقل مساعيها، وأشار إلى أن المنتدى أكد على أهمية تخفيض تكلفة الاقتراض الأخضر، كما يدعو المنتدى جميع الأطراف الفاعلة بالقيام بدورها في تمويل وتنفيذ العمل المناخي، وشدد على أهمية تفعيل آليات التمويل المبتكر والتمويل المختلط، ومقايضة الديون، وتعزيز مشاركة أفريقيا في السندات الخضراء والزرقاء.

وأضاف أن المنتدى طالب بتعزيز استجابة الدول الأفريقية للتحديات المناخية، وتشجيع الحكومات على إنشاء منصات فعالة للتحول مثل المنصة الوطنية لبرنامج نُوَفِّي التي أطلقتها مصر.

إقرأ أيضاً.. دراسة: نصف الكائنات على كوكب الأرض لا تستطيع التعامل مع التغيرات المناخية