الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

البيت الأبيض يحذر: تعدين العملات الرقمية يهدد العالم بمخاطر بيئية كبيرة

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 12:03 ص
العملات المعدنية
العملات المعدنية المشفرة

تعدين العملات الرقمية .. حذر البيت الأبيض، من تداعيات تعدين العملات الرقمية المشفرة على مساعي الحد من التغير المناخي ، وإن عمليات تعدين وتشفير العملات الرقمية في الولايات المتحدة تستهلك الآن قدراً من الطاقة يعادل جميع أجهزة الكمبيوتر المنزلية أو جميع الإضاءة السكنية ، وهذه النتائج تأتى وسط انتقادات كبيرة  بشأن كمية الكهرباء التي تستهلكها عمليات تعدين العملات الرقمية.

البيت الأبيض يحذر من تداعيات تعدين العملات الرقمية

وقال المكتب الخاص بسياسة العلوم والتكنولوجيا التابع إلي البيت الأبيض ، إن الوكالات الفيدرالية يجب أن تنظر في المعلومات الواردة من عمال المناجم المشفرة والمرافق المحلية "بطريقة تحافظ على الخصوصية" للمساعدة في فهم المشكلة والتخفيف من حدتها. 

الولايات المتحدة تخشي عرقلة السيطرة العالمية على التغير المناخى 

وقد أعربت الولايات المتحدة بالفعل عن خشيتها من عرقلة عمليات تعدين العملات المشفرة لخطط السيطرة العالمية على التغير المناخي، وهو ما يعني أنها قد تشكل أزمة من نوع آخر للبشرية، وهي أزمة بيئية كبيرة.

تعدين العملات المشفرة
تعدين العملات المشفرة

اقرأ ايضا:«عملية سحب البساط».. أحدث طرق الاحتيال على المستثمرين في العملات المشفرة

تعدين العملات الرقمية

وتعدين العملات المشفرة هو عملية إنشاء وحدات جديدة من العملات المشفرة من طريق حل مسائل حسابية معقدة ، فاهى عملية خطيرة من الناحية البيئية لأنها تستخدم كثيراً من معدات الكمبيوتر، وتستهلك كمية كثيفة من الطاقة ،مثل "بيتكوين" العملة المشفرة الأكثر شهرة وانتشارا  ، وينتج عنها انبعاثات تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بشكل أساسي عن طريق حرق الفحم والغاز الطبيعي وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى لتوليد الكهرباء.

وكشف التقرير أن إنتاج العملات المشفرة في الولايات المتحدة يمثل ما بين 0.2% و0.3% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية وما بين 0.4% و0.8% من الانبعاثات المحلية على التوالي.

و أنتج تعدين العملات المشفرة هذا العام ما بين 110 و170 مليون طن متري من التلوث الكربوني في جميع أنحاء العالم، وحوالي 25 إلى 50 مليون طن متري في الولايات المتحدة وحدها، وفقاً للتقرير الصادر عن البيت الأبيض.

البيت الأبيض: استخدام الكهرباء من الأصول الرقمية يساعد على زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة

وقال البيت الأبيض: "يساهم استخدام الكهرباء من الأصول الرقمية في انبعاثات غازات الدفيئة والتلوث الإضافي والضوضاء والتأثيرات المحلية الأخرى، اعتماداً على الأسواق والسياسات ومصادر الكهرباء المحلية".

وأضاف: "اعتماداً على كثافة الطاقة للتكنولوجيا المستخدمة، يمكن أن تعيق العملات المشفرة الجهود الأوسع نطاقاً لتحقيق صافي تلوث كربوني بما يتفق مع التزامات وأهداف المناخ الأميركية".

  العملات الرقمية
العملات الرقمية

 

انبعاثات التعدين للعملات الرقمية العالمية أكبر من انبعاثات البلدان الفردية

واوضح  التقرير ان انبعاثات التعدين المشفر العالمية أكبر من انبعاثات العديد من البلدان الفردية وتعادل الانبعاثات العالمية من جميع الناقلات والسفن الأخرى على الممرات المائية الداخلية ، وان  "بيتكوين"  هو أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية تولد ما يقرب من ثلثي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المشفرة العالمية

وصدر التقرير كنتيجة لأمر تنفيذي أصدره الرئيس جو بايدن في مارس الماضي دعا فيه الحكومة لفحص مخاطر وفوائد العملات المشفرة. وتعهد الرئيس بخفض انبعاثات الولايات المتحدة من مستويات 2005 إلى النصف على الأقل بحلول عام 2030 وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

البيتكوين 

والجدير بالذكر ان "البيتكوين" هي عملة رقمية افتراضية "مشفرة"، بدأت عام 2009 من قبل شخص غامض أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو ،وهي ليست عملة تقليدية لأنها غير صادرة عن بنك مركزي أو دولة أو هيئة تنظمها وتدعمها.

اقرأ ايضا :«بيتكوين» يتراجع 15% خلال أسبوع ويصل إلى 21 ألف دولار

اقرأ ايضا: النفط يرتفع 2% على أساس أسبوعي رغم تراجعه الخميس الماضي