الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تقرير «أوبك»: متوسط الأسعار صعد بقيمة 3.8 دولارات للبرميل في يونيو الماضي

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 12:57 ص
أصول مصر

كشفت أحدث توقعات منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” تراجع المتوسط الشهرى لسعر سلة خامات المنظمة خـلال يوليو 2022 إلى 108.32 دولار للبرميل، أى بنسبة تراجع تبلغ 8% مقارنة بالشهر السابق.

وتشير توقعات المنظمة إلى ارتفاع المتوسط السنوى لسعر سلة خاماتهـا فـى عـام 2022 إلى 105.71 دولار للبرميل، أى بنسبة زيادة تبلغ 51.3 % مقارنة بعام 2021، وذلك وفقاً لتقرير التطورات البترولية فى الأسواق العالمية الذى تنشره “أوبك”.

خفض الإنتاج بنحو 100 ألف برميل يومياً خلال أكتوبر المقبل

وفى وقت سابق قرر وزراء الطاقة في تحالف منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، والمنتجين المستقلين "أوبك +" في اجتماعهم الشهري، خفض الإنتاج بنحو 100 ألف برميل يومياً خلال أكتوبر المقبل.

التأثير السلبي للتقلبات وانخفاض السيولة على سوق النفط

ولفت البيان الختامي للاجتماع الوزاري الذي عقد الاثنين الماضى، عبر الفيديو كونفرانس، برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، وألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، إلى التأثير السلبي للتقلبات وانخفاض السيولة على سوق النفط، مشيراً إلى الحاجة إلى دعم استقرار السوق وعمله بكفاءة.

وطلب البيان من رئيس “أوبك” النظر في الدعوة لعقد اجتماع وزاري للمنظمة وخارجها في أي وقت، لمناقشة تطورات السوق إذا لزم الأمر، لافتاً إلى أنه تقرر عقد الاجتماع الوزاري الـ 33 للمنظمة وغير الأعضاء، في 5 أكتوبر المقبل.

صعدت أسعار النفط إلى ما يتجاوز 100 دولار للبرميل عقب غزو روسيا لأوكرانيا

كانت صحيفة وول ستريت، قد ذكرت فى وقت سابق، أن موسكو لا تدعم خفض إنتاج النفط في الوقت الحالي، فى إشارة على الجدل المثار بمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، وحلفاء من خارج المنظمة، وعلى رأسهم موسكو والمعروفين مجتمعين باسم أوبك+.

وصعدت أسعار النفط إلى ما يتجاوز 100 دولار للبرميل، عقب غزو روسيا لأوكرانيا، وهو ما أضر بالمستهلكين الغربيين وملأ خزائن موسكو، قبل أن تتراجع الأسعار مؤخرًا إلى ما دون مستوى 100 دولار لخام برنت، و90 دولارًا للخام الأميركي.

وأضاف التقرير الصادر خلال شهر سبتمبر الجارى لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوبك" أن متوسط أسعار سلة خامات أوبـك ارتفع خلال يونيو 2022 بنسبة 3.3 % “ 3.8 دولار للبرميل” مقارنة بالشهر السابق ليسجل 117.7 دولار للبرميل.

إقرأ أيضاً.. قبل اجتماع «أوبك +».. أسعار النفط ترتفع عند التسوية لكنها تسجل خسارة أسبوعية