الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قصور وعقارات أثرية وجواهر التاج ترفع ثروة تشارلز إلى 4.1 مليارات دولار

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 01:38 ص
أصول مصر

قصور وعقارات أثرية وجواهر التاج ترفع ثروة تشارلز إلى4.1 مليار دولار  

قفزت ثروة الأمير تشارلز بعد أن أصبح الملك تشارلز الثالث من 100 مليون دولار إلى أكثر من 4.1 مليار دولار لأنه لم يرث عرش بريطانيا فقط ولكنه ورث أيضاً ثروة ضخمة كانت تمتلكها الملكة إليزابيث الثانية وخصوصا جواهر التاج الشهيرة التي تصل قيمتها إلى ما يزيد عن 3 مليارات دولار.

وتوصف الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وأم تشارلز بأنها واحدة من أغنى الشخصيات في بريطانيا بفضل عقارات وقصور أثرية وثروات ومجوهرات ذات قيمة معنوية ومادية ثمينة تنتقل ملكيتها تلقائيا إلى ابنها ولى العهد الذى أصبح ملكا.

وكانت صحيفة صنداي تايمز البريطانية نشرت مقالا عن الثروة الشخصية للملكة في قائمة أثرياء العالم للعام الجارى بـحوالي 600 مليون دولار بزيادة تتجاوز 5.5 مليون دولار عن قيمة ثروتها العام الماضى وذلك بدون إدراج جواهر التاج والقصور والعقارات الأثرية والتاريخية والمجوهرات وغيرها من ثروات العائلة الملكية.

تشارلز الثالث يرث محفظة عقارية تضم قصور وقلاع 

ويرث الملك تشارلز الثالث المحفظة العقارية التى كانت تملكها اليزابيث وتضم قصور وقلاع تاريخية عريقة لايقل ثمن أى واحد منها عن 105 مليون دولار وخصوصا قصر باكنجهام المقر الملكي في لندن وقلعة وندسور الواقعة على بعد حوالي 30 كيلومتراً غرب العاصمة.

ويؤول للملك تشارلز الثالث أيضا قصر بالمورال، المنتجع الصيفي للعائلة الملكية، وقصر ساندرينجهام الذى تحتفل فيه العائلة الملكية منذ بدايتها  بأعياد نهاية العام علاوة على مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية ومزارع خيول في جميع أنحاء إنجلترا.

تشارلز يصبح أغنى فرد فى العائلة الملكية

ويأتي الجزء الأكبر من صافي ثروة العائلة المالكة البريطانية والبالغ 88 مليار دولار من الملكة إليزابيث الثانية التى كانت تعد واحدة من أغنى وأقوى النساء في العالم والتى كانت تحصل أيضا على 15 % من دخل شركة كراون ستيت العقارية وكل دخل دوقية لانسكتر على الرغم من عدم امتلاكها حصة في أي منهما ولكن باعتبارها فقط ملكة انجلترا.

وتضم شركة كراون ستيت مجموعة من الأراضي والممتلكات التابعة للنظام الملكي البريطاني، التي كانت تحت سيطرة الملكة إليزابيث الثانية، لكنها لم تمتلكها فعلياً ويديرها  مجلس عام شبه مستقل وبلغ صافى أرباحها 312.7 مليون دولار للسنة المالية 2021 - 2022، بزيادة قدرها 43 مليون دولار عن  2020 - 2021 .

منحة سيادية لتشارلز من الخزانة العامة

ومن المقرر أن يستفيد الملك تشارلز من منحة سنوية تسمى "المنحة السيادية" من الخزانة العامة للدولة تقدر بحوالى 15% من عائدات إرث التاج البريطانى ومنها ممتلكات عقارية ومزرعة ضخمة لطاقة الرياح، وكانت إيراداتها تدخل في الخزانة العامة منذ قانون صادر عام 1760.

وهناك أيضا ممتلكات شخصية كانت ملكا لليزابيث الراحلة منها  محفظة ضخمة من الأسهم ومجموعة طوابع ملكية تزيد قيمتها عن 104 مليون دولار.

إعفاء تشارلز من ضريبة الميراث

ومن الغريب أن معظم ثروة الملكة يرثها الملك تشارلز بدون أن يدفع ضريبة الميراث وذلك نتيجة قانون إعفاء صدر عام 1993 بهدف منع تبديد الإرث الملكي في حال وفاة أكثر من ملك بفارق زمني قصير بينهما بينما كانت هذه الضريبة تقدر بنسبة 40 % عند كل عملية توريث.

وتفضل العائلة الملكية البريطانية نشر ثروتها الضخمة على الشعب رغم عدم وجود أي شرط يلزم ملوك بريطانيا بالكشف عن مواردهم المالية الخاصة والعامة.