السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الملك تشارلز يقتدي بوالدته ويتعهد بالسعي لرفاه الجميع في أيرلندا الشمالية

الأربعاء 14/سبتمبر/2022 - 12:10 ص
الملك تشارلز يقتدي
الملك تشارلز يقتدي لوالدته ويتعهد بالسعى لرفاه الجميع في أير

تعهد ملك بريطانيا "تشارلز الثالث" بأن يسير على خطى والدته الملكة إليزابيث الثانية، وأن يعمل من أجل السلام في إيرلندا الشمالية

أقرا ايضا :بقيمة 95 مليار دولار.. بنك إنجلترا يستبدل 4.7 مليارات ورقة نقدية بصورة إليزابيث

وخلال لقائه اليوم الثلاثاء قام الملك تشارلز بالتحدث مع قادة أيرلندا الشمالية السياسيين، ومن بينهم أعضاء بأحزاب قومية يريدون استقلال أيرلندا الشمالية عن المملكة المتحدة، وأن تصبح جزءاً من جمهورية أيرلندا. وقال الملك الجديد إنه سيقتدي "بالمثال الناصع" لوالدته وسيسعى لرفاه الجميع في أيرلندا الشمالية.

 

الملك تشارلز يقتدي بوالدته ويتعهد بالسعى لرفاه الجميع في أيرلندا الشمالية

الملكية البريطانية تثير مشاعر متباينة في أيرلندا 

واثارت الانقسامات السياسية والدينية ثلاثة عقود من العنف تورطت فيها جماعات شبه عسكرية من الطرفين وقوات الأمن البريطانية وقُتل فيها 3600 شخص ، و الملكية البريطانية تثير مشاعر متباينة في أيرلندا الشمالية، حيث يعتبر البروتستانت الموالون للاتحاد أنفسهم بريطانيين، بينما يعتبر الكاثوليك القوميون أنفسهم أيرلنديين.

أقرا ايضا :قصور وعقارات أثرية وجواهر التاج ترفع ثروة تشارلز إلى 4.1 مليارات دولار

و أشاد رئيس الجمعية الأيرلندية الشمالية، وهو أيرلندي قومي، في رسالة تعزية للملك تشارلز الثالث بدور الملكة إليزابيث الثانية في عملية السلام.

 

الملك تشارلز يقتدي بوالدته ويتعهد بالسعى لرفاه الجميع في أيرلندا الشمالية

وقال أليكس ماسكي، وهو عضو حزب "شين فين"، إن قدوة الملكة ساعدت في "كسر الحواجز وتشجيع المصالحة" في أيرلندا الشمالية وذلك ضمن المراسم في بلفاست.

اقرأ ايضا: منها روسيا.. بريطانيا تمنع 3 دول من حضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية

الملك تشارلز 

وأصبح الأمير تشارلز ملكا لبريطانيا، وذلك بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية ، وأعلن قصر باكنجهام تنكيس الأعلام إثر وفاتها عن عمر يناهز الـ 96 عامًا، بعد مسيرة حكم امتدت لسبعة عقود .

أقرا ايضا :بعد وفاة الملكة إليزابيث.. تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا

و يبلغ الامير تشارلز 73 عاما ، هو الوريث الشرعي لعرش بريطانيا باعتباره النجل الأكبر للملكة إليزابيث الثانية وتبوأ تشارلز منصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ سنة 1952، وتبعا لذلك، فهو أكبر وأقدم وريث شرعي في تاريخ بريطانيا وكان الحفيد البكر للملك جورج السادس والملكة إليزابيث .