الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خبير مصرفي يوضح أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 02:23 م
محمد البيه
محمد البيه

قال الخبير المصرفي، محمد البيه، إن أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه في مصر ارتفعت بنهاية الأسبوع الماضي 5 قروش ليسجل سعر 19.35 جنيها للشراء، و19.46 جنيها للبيع في البنك المركزي المصري.

حركة السعر بين الدولار والجنيه

وأضاف أن عودة حركة السعر بين الدولار والجنيه جاءت بعد التوجه الحكومي الى اتباع سياسة أكثر انفتاحا و مرونة لقيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، وهو أحد النقاط الرئيسية التي يتناقش فيها صندوق النقد الدولي مع الحكومة المصرية ضمن خطة الاصلاح الاقتصادي، بهدف اظهار القيمة الحقيقية للجنيه المصري.

سعر الدولار الجمركي

وارتفع مؤخرا سعر الدولار الجمركي أيضا إلى أعلى مستوى له، الأربعاء الماضي، ليسجل 19.31 جنيه مقابل كل دولار، وسوف تستخدم مصلحة الجمارك أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي كل يوم في تقييم الضرائب والرسوم الجمركية المتعلقة بالبضائع التي تنتظر الافراج الجمركي.

وأشار إلي أن الدولة المصرية تحتاج إلى حوالي 41 مليار دولار حتى نهاية 2023 لسد عجز الحساب الجاري وسداد أقساط الديون المستحقة، و لا يجب أن تعتمد الحكومة على الاحتياطي النقدي وحده لسد ذلك العجز.

سعر الدولار اليوم في مصر

وتوقع في هذا الاطار أن يعمل البنك المركزي والحكومة معا على تحسين مناخ الاستثمار في الدولة خلال الفترة المقبلة بالشكل الذي يدعم تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة اما من خلال اقامة مشروعات انتاجية جديدة (وهو ما أعتقد أن تعمل الدولة على تدعيمه خاصة في ظل انخفاض قيمة العملة المحلية) أو من خلال زيادة رؤوس أموال الشركات الحكومية القائمة أو شراء حصص بها.

إقرأ أيضا

برلماني يكشف سعر الجنيه مقابل الدولار مع نهاية الشهر الجاري

و في هذا السياق أيضا، فقد شهدت الأسابيع الأخيرة، توقيع مصر عدة اتفاقيات مع دول مجلس التعاون الخليجي، منها اتفاقية مع المملكة العربية السعودية، بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر، للمساهمة في جذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار، بهدف دعم الاستثمار و زيادة تدفقات العملة الأجنبية للدولة، وبالتالي تخفيف ضغط السعر عليها.  

إقرأ أيضا

سعر الدولار اليوم الأحد 18-9-2022 فى مصر تحديث يومى