الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تيسلا تعتزم رفع إنتاجها 100% بألمانيا إلى 80 ألف سيارة هذا العام

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 02:40 م
أصول مصر

أعلنت شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية التى أسسها ويرأسها الملياردير إيلون ماسك أغنى رجل فى العالم .

أنها تعتزم رفع مبيعاتها فى ألمانيا  بمقدار الضعف أو 100% كل سنة لتقترب من 80 ألف وحدة بنهاية العام الجارى بعد أن بلغت أكثر من 39.7 ألف سيارة خلال العام الماضى بألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد فى أوروبا بعد أن أنشأت الشركة الأمريكية أول مصنع أوروبى لها فى منطقة جرونهايد بالقرب من مدينة برلين الألمانية.

وفقا لخبر نشرته وكالة رويترز العالمية اليوم الاثنين.    ومع ذلك فقد نشرت  صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية يوم الأربعاء الماضى أن شركة تيسلا أوقفت مشروعاتها التوسعية لإنتاج سيارات وبطاريات كهربائية فى ألمانيا والصين لتركز على الإنتاج المحلى داخل الولايات المتحدة.

تيسلا تركز الإنتاج فى أمريكا للإعفاءات ضريبية

ويسعى إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا لزيادة الإنتاج داخل الولايات المتحدة   حتى تصبح شركته مؤهلة للحصول على الإعفاءات الضريبة التى تمنحها حكومة واشنطن للشركات التى تنتج مركبات وبطاريات تعمل بالطاقة الخضراء وخصوصا الكهرباء التى لا ينبعث منها أى عوادم كربونية.

وقال روبرت هابيك وزير الاقتصاد الألمانى إنه ليس لديه أى معلومات عن أى تغيرات فى خطط شركة تيسلا التوسعية لإنتاج مركبات وبطاريات كهربائية داخل بلاده بعد أن نشرت الصحيفة الأمريكية خبر تعليق شركة السيارات الكهربائية توسعها فى ألمانيا.  

وبثت أيضا محطة rbb الإذاعية المحلية الألمانية اليوم الاثنين خبرا يفيد بأن شركة تيسلا الأمريكية أوقفت العمل فى الوقت الحالى فى مصنعها القريب من مدينة برلين ولحين إشعار آخر.

شركة تيسلا تعلق إنتاجها فى الصين

ونشرت وكالة رويترز العالمية أيضا خبرا عن أن شركة تيسلا الأمريكية علقت إنتاجها فى مصنعها بمدينة شنغهاى الصينية بعد أن كانت تستهدف رفع الإنتاج إلى حوالى 2200 وحدة من موديلات Model  3 و واى كل أسبوع .

وكانت شركة تيسلا أكملت الأسبوع الماضى مشروعها التوسعى لزيادة الإنتاج فى مصنعها فى  شنغهاى وتنوى اختبار خطوط الإنتاج لرفع طاقته خلال الفترة من اليوم الاثنين وحتى 30 نوفمبر القادم.   وعندما سأل المحررون فى وكالة رويترز وزير الاقتصاد روبيرت هابيك عما إذا كان لديه أى معلومات عن أن الشركة الأمريكية علقت استثماراتها فى ألمانيا أو أوقفت خططها هناك فأجاب بأنه ليس لديه معرفة بذلك.

وزير الاقتصاد الألمانى يركز على أزمة أوكرانيا  

وأضاف هابيك أنه يركز حاليا على أزمة أوكرانيا نقص الطاقة التى تعانى منها بلاده وليس لديه وقت للبحث عن معلومات حول استثمارات أو خطط شركة تيسلا التى كان أكدت سابقا أنها لا تريد دعم من الحكومة الألمانية ولذلك فإن مشروعاتها شأن خاص بها.

ومن ناحية أخرى كانت شركة تيسلا أعلنت أنها تخطط لاستثمار حوالى 1.2 مليار يوان (170 مليون دولار) للتوسع فى الطاقة الإنتاجية فى مصنعها فى مدينة شنغهاى مما يساعد فى تعيين 4 آلاف عامل صينى إضافى فى هذا المصنع كما جاء فى صحيفة بكين ديلى فى نوفمبر الماضى.