الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

جيف بيزوس رئيس أمازون يخسر 45.5 مليار دولار ليتراجع للمركز الثالث

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 04:41 م
جيف بيزوس رئيس أمازون
جيف بيزوس رئيس أمازون

تكبد جيف بيزوس رئيس شركة أمازون الأمريكية لمبيعات التجزئة الأونلاين أكثر من 45.5 مليار دولار منذ بداية العام الجارى وحتى الآن ليتراجع لأول مرة هذا العام إلى المركز الثالث فى قائمة مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير فى العالم لتهبط ثروته إلى حوالى 147 مليار دولار بعد أن ظل فى المركز الثانى على أثرياء العالم على مدار شهور طويلة  ليسجل أكبر خسارة فى القائمة.

وهوت ثروة جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون أكبر شركة تجارة إلكترونية فى العالم مع انخفاض مؤشرات البورصة الأمريكية الثلاثة خلال الأسبوع الماضى ومنها داوجونز للشركات الصناعية بأكثر من 4%.

جيف بيزوس رئيس أمازون يتكبد أكبر خسائر

وانخفض أيضا مؤشر ستاندرد اند بورز S&P500   بمايقرب من 5%  في أسوأ اداء أسبوعي منذ يونيو كما هوى مؤشر ناسداك للتكنولوجيا بأكثر من 5.5% على مدار الأسبوع لتهبط ثروة الملياردير جيف بيزوس رئيس شركة أمازون.

وتراجعت أسعار أسهم شركات البيع بالتجزئة وشركات الشحن والبضائع ومنها شركة أمازون بأكثر من 2.1% وهبطت أسهم شركات الشحن الأخرى مثل  UPS وXPO   بحوالى  4.5% و4.7% على الترتيب.   وهبطت أيضا أسعار أسهم شركة فيديكس للشحن بحوالى 21%  في أسوأ أداء يومي للسهم على الإطلاق، بعدما أعلنت الشركة عزمها على تنفيذ تدابير لخفض التكاليف لمواجهة تراجع أحجام الشحنات العالمية.

الملياردير الهندى يتفوق على جيف بيزوس رئيس أمازون

واستطاع الملياردير الهندي جوتام أداني أغنى أثرياء آسيا أن يصعد إلى المركز الثانى فى قائمة مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير فى العالم لأول مرة فى تاريخه حيث كسب هذا العام أكثر من 70 مليار دولار للتتجاوز ثروته 147 مليار دولار.

ويمتلك أداني حصص في ست شركات متداولة في البورصة الهندية وتعمل في مجالات متعددة بين المطارات والموانئ وتعدين الفحم والطاقة الخضراء.

وأصبح أداني أغنى شخص في آسيا في فبراير الماضى ليتفوق على مواطنه الهندى المليارديرً موكيش أمباني الذي تبلغ ثروته حوالى 89 ملياردولار حاليا ليحتل المركز العاشر فى قائمة مؤشر بلومبرج.

وظل الملياردير الأمريكى إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية أغنى ملياردير على مستوى العالم بثروة تبلغ قيمتها 246 مليار دولار برغم خسارته مايقر ب من 6.44 مليار دولار منذ بداية يناير الماضى وحتى الآن.

خسائر لمليارديرات العالم مع هبوط مؤشرات البورصات

وهبطت ثروات أغنى مليارديرات فى العالم خلال الأسبوع الماضى مع انخفاض معظم المؤشرات الرئيسية للبورصات العالمية وخصوصا الأمريكية والأوروبية بما يقرب من 2 % إلى أكثر من 5% فى ختام التعاملات بسبب  صعود معدل التضخم بأكثر من التوقعات.

وتفاقمت خسائر مليارديرات العالم عندما هوت أسعار أسهم مايزيد عن 490 شركة من بين الشركات ال 500 المدرجة على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 S&Pبقيادة شركات التكنولوجيا ومبيعات التجزئة مثل أمازون.

وأدى هبوط أسعار أسهم معظم الشركات الأمريكية الكبرى والتى يملك فيها هؤلاء الأثرياء حصصا كبيرة إلى تراجع معظم ثرواتهم الضخمة التى تزيد أو تقل وفقا لأسعار الأسهم فى هذه الشركات العالمية ومنها أمازون وتيسلا .