الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري: نستمع للأهالي جيدًا قبل حفر الآبار الجوفية بواحة سيوة

الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 07:03 ص
أصول مصر

تفقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، أعمال التطوير الجارية بواحة سيوه، والتعرف على طلبات الأهالى.

التنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة ومحافظة مطروح

كما التقى باللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، وعقد لقاء بحضور فتحية السنوسى، عضو مجلس النواب، ومحمد بكر رئيس مدينة سيوة، وعمد ومشايخ الواحة، حيث تم مناقشة موقف أعمال التطوير الجارية، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة ومحافظة مطروح لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

أعمال تطوير منظومة الرى والصرف

عقب اللقاء.. عقد وزير الرى لقاء مع مشايخ الواحة فى مجلس سيوة، حول أعمال تطوير منظومة الرى والصرف، والحفاظ على الإنتاج الزراعى، مع مراعاة الابعاد الاجتماعيه والبيئية.

وأشار وزير الرى لاهتمام ومتابعة القيادة السياسية لأعمال التطوير بواحة سيوة، والحرص على متابعتها بشكل مستمر.

وأكد حرص الوزارة على إجراء دراسات بحثية مستفيضة قبل تنفيذ أي مشروعات، والاستماع لآراء ومقترحات الأهالي، قبل البدء في حفر أية آبار جوفية، وقبل التأكد من كيفية الاستفادة من مياه الآبار بالشكل الأمثل، وأيضاً منظومة  الصرف الزراعى، مع التأكيد على أهمية التحول لاستخدام نظم الري الحديث لترشيد استخدام المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل.

تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير جسور البرك

وأضاف أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير ما بها من جسور للبرك وآبار وعيون طبيعية، بالإضافة إلى حفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي، للخلط مع مياه الآبار السطحية، وإغلاق العديد من الآبار الجوفية التى كانت تسحب المياه من الخزان الجوفى السطحي بشكل جائر.

وعقب اللقاء تفقد الدكتور سويلم، بئر غاليت العميق الجاري تنفيذه بعمق تصميمي 847 متراً للسحب من خزان الحجر الرملي النوبي لخدمة زمام 425 فداناً، والخلط مع (10) آبار متوسطة الملوحة، بالتزامن مع غلق عدد (12) بئر شديد الملوحة.

القناة المفتوحة لنقل مياه الصرف الزراعي بالمصارف المؤدية لبركة سيوة

كما تفقد أعمال الحفر بالقناة المفتوحة لنقل مياه الصرف الزراعي بالمصارف المؤدية لبركة سيوة، ونقلها إلي منخفض عين الجنبي، وتمتد هذه القناة لمسافة 33.70 كم، وتفقد أيضاً موقع محطة رفع أنطفير المقترحة لنقل مياه الصرف الزراعى من مصارف أنطفير وسيوة الغربى وملول إلى القناة المفتوحة، وخط الطرد من المحطة إلي نقطة التلاقي مع القناة المفتوحة، كما تفقد أحد المزارع التى تستخدم نظم الري الحديث بمنطقة الشحايم.

إقرأ أيضاً.. تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع وزير الري لمتابعة ملفات عمل الوزارة