الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«توتال إنرجي» تحصل على حصة جديدة في خطط قطر لتوسيع إنتاجها من الغاز

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 03:17 ص
أصول مصر

كشفت قطر أن شركة "توتال إنرجي" الفرنسية حصلت على حصة جديدة في خطط قطر لتوسيع إنتاجها من الغاز مع اختيارها كشريك رئيسي.

جهود توسعة مشروع حقل الشمال الجنوبي

من جانبه قال أشار سعد شريدة الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" أن الشركة ستنضم أيضا إلى جهود توسعة مشروع حقل الشمال الجنوبي في قطر.

وذكر أن الشركة الفرنسية وافقت في يونيو على استثمار 2,5 مليار دولار،لافتا إلى أن "قطر للطاقة" ستحتفظ بحصة 75% في حقل الشمال الجنوبي، بينما ستكون لجميع الشركاء الدوليين بنسبة 25%.

استثمار نحو 1.5 مليار دولار

من جهته قال باتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنرجيز" ، إن الشركة تستثمر نحو 1.5 مليار دولار في مشروع حقل الشمال الجنوبي، مع الإشارة إلى أنها حصلت قبل أشهر على حصة نسبتها 6,25 بالمئة من مشروع تطوير حقل الشمال الشرقي.

وجاء ذلك بموجب اتفاق تم توقيعه في 12 يونيو ويسري حتى العام 2054، فيما أوضحت وكالة الأنباء القطرية أن الشركة الفرنسية ستشارك بنسبة نحو 10 بالمئة من المشروع.

الإعلان عن شركاء جدد في مرحلة لاحقة

وبينت أنه سيتم الإعلان عن شركاء جدد في مرحلة لاحقة، فيما يتضمن مشروع حقل الشمال الشرقي، الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج في 2026، توسيع حقل الشمال البحري.

ويعتبر هذا هو أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم وتشترك فيه قطر مع إيران، فيما يضم حقل الشمال حوالى 10 بالمئة من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات شركة قطر للطاقة.

هذا وتبلغ تكلفة توسعته نحو 29 مليار دولار، فيما تمتد الاحتياطات تحت مياه الخليج حتى الأراضي الإيرانية لكنّ العقوبات الدولية تعرقل مساعيها لاستغلال حصتها في حقل جنوب فارس للغاز.

اقرأ أيضا:

توقعات بتقلص الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا بنحو 3,5%