الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

«ماكدونالدز» الياباني يرفع أسعار 60% من وجباته بسبب التضخم وضعف الين

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 03:47 م
أصول مصر

أعلن اليوم الاثنين الفرع اليابانى لشركة ماكدونالدز هولدينجز الأمريكية مالكة سلاسل مطاعم الوجبات السريعة المنتشرة فى أنحاء العالم، عن رفع أسعار 60% من وجباتها السريعة من السندويتشات والشطائر التى تقدمها بحوالى 10 إلى 30 ينا بدءا من نهاية شهر سبتمبر الجارى وذلك للمرة الثانية هذا العام بسبب صعود التضخم لأعلى مستوى منذ عشرات السنين وضعف الين مقابل الدولار الذى قفز لأعلى مستوى له وارتفاع أسعار الفائدة والتقلبات الحادة فى العملات الأجنبية لتزداد المخاوف من وقوع الاقتصادات الكبرى فى ركود عالمي.

وأكدت وحدة ماكدونالدز اليابانية فى العاصمة طوكيو التابعة ل شركة ماكدونالدز الأمريكية التى تتخذ من مدينة شيكاغو الأمريكية مقرا لها أنه تأثرت سلبا مؤخرا بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف العمالة والطاقة واللوجستيات والتقلبات الحادة فى أسعار الصرف الأجنبى مما جعل الحكومة اليابانية تتدخل لدعم الين لأول مرة منذ نهاية القرن الماضى.

التضخم فى اليابان منخفض نسبيا

ورغم أن التضخم فى اليابان ثانى أكبر اقتصاد فى قارة آسيا بعد الصين مازال منخفضا نسبيا بالمقارنة بالدول المتقدمة إلا أنه صعد إلى 2.8% فى أغسطس ليسجل أعلى مستوى منذ 31 عاما.

وذكرت وكالة بلومبرج أن ارتفاع معدل التضخم فى العالم نجم عن صعود تكاليف الطاقة بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا منذ نهاية فبراير حتى الآن وتوقف إمدادات البترول والغاز الطبيعى والعديد من مكونات الصناعات المختلفة والمحاصيل الزراعية من قمع وذرة وفول صويا من روسيا بسبب العقوبات الغربية على موسكو ومن أوكرانيا بسبب إغلاق موانئها من جاتب الجيش الروسى.      

خسائر للشركات المستوردة فى اليابان 

وتعرضت الشركات الأجنبية فى اليابان لخسائر فادحة بسبب الهبوط السريع للين وسط ارتفاع قيمة الدولار مع موقف البنك المركزى اليابانى المتساهل وعدم اتجاهه لرفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم ولاسيما الشركات التى تستورد مكونات من الخارج مثل ماكدونالدز التى تستورد بطاطس من أمريكا الشمالية لطهى الشيببسي. وكانت شركة ماكدونالد رفعت فى مارس الماضى بعد غزو روسيا لجارتها أوكرانيا أسعار حوالى 20% من وجباتها السريعة فى فرعها اليابانى مع ارتفاع أسعار اللحوم والقمح التى جعلت أسعار الشطائر مثل البيك ماك مرتفعة جدا.   

ماكدونالدز ترفع أسعار منتجاتها  فى فروعها العالمية 

ورفعت شركة ماكدونالدز العالمية أسعارها فى جميع فروعها العالمية بعد صعود التضخم حيث عدلت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة المعروفة عالميا أسعار وجباتها في مصر برفعها بحوالى 20 إلى  40 جنيها منذ مارس الماضى.

ورفعت أيضا ماكدونالدز سعر شطيرة البرجر بالجبن، أو التشيز برجر، بنسبة 20%  فى بريطانيا فى أول زيادة لسعر الشطيرة التي تحظى بشعبية منذ 14 عاما، وذلك لمواجهة ارتفاع التضخم لمستويات غير مسبوقة.

وكانت ماكدونالدز التى تدير أكثر من 36 ألف مطعم في أكثر من 100 دولة، قد رفعت الأسعار في الولايات المتحدة بنسبة 6% العام الماضي، مع ارتفاع التضخم وسط طلب قوي بعد انحسار تأثير وباء كورونا واضطراب سلاسل التوريد فى أنحاء العالم.