الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة التخطيط: برنامج الإصلاح الهيكلي يستهدف زيادة الوزن النسبي لـ3 قطاعات

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 05:43 م
أصول مصر

شددت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال اجتماع مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية في القاهرة، على أهمية استمرار التعاون والدعم بين الغرفة والوزارة والحكومة المصرية، مشيرة إلى الاهتمام بالتعاون المستقبلي بين جميع أصحاب المصلحة، مع مراعاة الاتجاهات الحديثة في النشاط الاقتصادي العالمي.

وقال السعيد إن أداء الاقتصاد العالمي، تأثر بجائحة كورونا بشكل كبير، بالإضافة إلى التطورات الجيوسياسية السائدة، واستعرضت توقعات الجهات الدولية لمعدلات النمو والتضخم والبطالة العالمية.

إطلاق البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي في أبريل 2021

 

وأضافت أنه تم إطلاق البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي في أبريل 2021، والذي يهدف إلى التركيز على رفع القدرة الإنتاجية والتنافسية للاقتصاد المصرى، بالإضافة إلى تعزيز مرونته، كما يعالج البرنامج الأسباب الجذرية للاختلالات في القطاع الحقيقي من خلال خلق فرص عمل لائقة، وتنويع أنماط الإنتاج وتطويرها، وتحسين مناخ الأعمال، وتوطين التصنيع، وتعزيز القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

زيادة الوزن النسبي لـ 3 قطاعات موجهة للتصدير

 

وأشارت إلى أن البرنامج يستهدف زيادة الوزن النسبي لـ 3 قطاعات موجهة للتصدير في الاقتصاد المصري، هي الصناعة، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما أشارت إلى أن الاقتصاد المصرى حقق معدل نمو بلغ 6.6% في العام الماضي 2022/2021، مقابل 3.3% في العام السابق، وقالت إن هذا النمو جاء مدفوعًا بالنمو في القطاعات الرئيسية، لافتة إلى تقدم ترتيب مصر 19 مرتبة في تقرير التنمية البشرية، وتم تحقيق زيادة بنسبة 20% في الصادرات غير النفطية مقارنة بالنمو المستهدف بنسبة 15% و27% في الصناعات الهندسية والإلكترونية.

توسيع نطاق برامج الحماية الاجتماعية

 

وأوضحت وزيرة التخطيط أن مصر قامت بتوسيع نطاق برامج الحماية الاجتماعية، لتحقيق تغطية كبيرة للفئات الأكثر ضعفًا، مضيفه أنه  بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية، وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني، تم تحديد زيادة جديدة لمليون أسرة إضافية لعدد المستفيدين من برامج الدعم النقدي (تكافل وكرامة)، ليبلغ إجمالي عدد المستفيدين من برامج الدعم النقدي (تكافل وكرامة) 5 ملايين أسرة، إلى جانب زيادة ميزانية الدعم المقدم للأسر المستهدفة من 3.7 مليار جنيه عام 2014 إلى 25 مليار جنيه، وهو ما يعكس توافر بيانات جيدة الاستهداف ودعم أكثر من 20 مليون مواطن بنسبة 25% من سكان مصر.

إقرأ أيضاً.. وزيرة التخطيط: أطلقنا «حياة كريمة» لمعالجة الفقر.. وانفقنا تريليوني جنيه على برامج الحماية الاجتماعية