الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

"إينى الإيطالية": إمدادات الغاز الروسى لأوروبا "صفر"

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 12:30 ص
أصول مصر

كشفت شركة إيني الإيطالية، عن أنها لن تتلقى الغاز الذي طلبته من شركة غازبروم الروسية لتسليمه بنهاية هذا الأسبوع، رغم إعلان الشركتين أنهما يعملان للوصول لاتفاق بشأن تسليم وتوريد الكميات.

 

أكبر مستورد للغاز الروسي في إيطاليا

 

وأعلنت شركة إيني الإيطالية، أكبر مستورد للغاز الروسي في إيطاليا، عبر بيان على موقعها على شبكة الإنترنت، أن إمدادات الغاز الروسي عبر نقطة دخول تارفيسيو، ستكون “صفر” مع بداية أكتوبر الجاري.

وقالت المجموعة الإيطالية في وقت لاحق، أنها لن تتلقى أيًا من الواردات المطلوبة في 2 أكتوبر، ومن المتوقع أن يظل الوضع كما هو حتى الاثنين.

وكانت شركة إيني الإيطالية، قد قالت فى مايو الماضى، إنها بدأت إجراءات لفتح حسابين، أحدهما باليورو، والآخر بالروبل لسداد ثمن الغاز الروسي، مشيرة إلى أنها تفعل ذلك على أساس احترازي.

 

“غازبروم” طلبت تعديل العقود الحالية بموجب خطة سداد جديدة

 

وأضافت مجموعة الطاقة الإيطالية، وهي واحدة من أكبر مستوردي الغاز الروسي في أوروبا، أن هذه الخطوة جاءت بعد طلب غازبروم تعديل العقود الحالية بموجب خطة سداد جديدة.

وأشارت شركة إيني التي تسيطر عليها الدولة الإيطالية، في بيان إلى أنها ستفتح الحسابين مؤقتًا دون المساس بحقوقها التعاقدية التي لا تزال تنص على الدفع باليورو، لافتة إلى أن قرارها اتخذ بالتنسيق مع الحكومة الإيطالية، بما يتفق مع إطار العقوبات المفروضة على روسيا عقب غزو أوكرانيا.

وفى وقت سابق، كشف الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة، عن إبلاغه رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اعتزام الشركة ضخ استثمارات جديدة لرفع إنتاج الغاز في ليبيا.

وناقشا أيضاً تنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة في ليبيا، مع الإشارة إلى أن "إيني" التى تسيطر عليها الحكومة الإيطالية ملتزمة بعقد اتفاقيات مع موردين بدلاء للغاز.

ويأتي هذا وسط تزايد الضبابية بشأن الإمدادات من روسيا نتيجة الصراعات بين موسكو وأوروبا، التي أدت بالنهاية إلى اتخاذ روسيا مواقف منعت بدورها استمرار إمدادات الغاز عن الكثير من الدول الأوروبية.

يذكر أن الشركة الإيطالية كانت قد أعلنت أنها سجلت في النصف الأول من عام 2022 صافي ربح معدّل قدره 7.07 مليار يورو، وصافي ربح قدره 7.39 مليار يورو.

إقرأ أيضاً.. قطر تختار«إيني» الإيطالية للمساهمة في تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم

وبينت أن صافي الربح المعدل للمجموعة بلغ 3.81 مليار يورو، بنحو 2.9 مليار مقارنة بالربع الثاني من عام 2021 بنحو 5.9 مليار في النصف الأول.

وذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، أن تلك النتائج جاءت مدعومة بالأرباح التشغيلية القوية حيث الأداء الإيجابي لاستثمارات حقوق الملكية المقيمة في حقوق الملكية وانخفاض معدل الضريبة.