الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

«فوربس»: نصيف ساويرس خسر 800 مليون دولار من ثروته في 6 أشهر

السبت 08/أكتوبر/2022 - 09:46 م
أصول مصر

قالت مجلة فوربس الشهرية إن رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، خسر 800 مليون دولار من ثروته خلال الفترة من 11 مارس وحتى 5 أكتوبر الجاري، ليتصدر بذلك قائمة أكبر الخاسرين ضمن المليارديرات العرب منذ إطلاق قائمة المليارديرات السنوية لعام 2022 في إبريل الماضي.

 

قدرت صافي ثروة رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس بنحو 6.9 مليار دولار

 

وقدرت صافي ثروة رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس بنحو 6.9 مليار دولار، ويدير ناصف ساويرس المصنف أغنى شخص في مصر شركة OCI NV، وهى أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، وتمتلك مصانع في ولايتى تكساس وأيوا.

 

سهم Adidas وهو أعلى مستويات أصول ساويرس بحصة نحو 6% انخفض بنسبة 39.8%

 

وقالت المجلة إن سعر سهم Adidas وهو أعلى مستويات أصول ساويرس بحصة نحو 6% انخفض بنسبة 39.8% إلى 121.8 دولار خلال 5 أكتوبر الجاري، وشهد النصف الأول من عام 2022 بداية صافي تراجع أرباح Adidas بنسبة 16.9% إلى 786.5 مليون دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتصدر ناصف ساويرس، رجل الأعمال المصري الشهير، فى وقت سابق قائمة مجلة فوربس العالمية لأغنياء العرب 2022، وشملت القائمة 6 مصريين، 5 منهم من عائلتي “ساويرس” و”منصور”.

وتضم مصر ولبنان أكبر عدد من الأثرياء العرب بواقع 6 مليارديرات، فيما يبلغ صافي ثروة المليارديرات المصريين مُجتمعة 18.3 مليار دولار.

وأعلنت فوربس فى يناير الماضى، أن رجل الأعمال ناصف ساويرس، يحتل المركز الرابع بقائمة أغنى عائلة فى مصر، والمركز الأول على قائمة العرب الأفارقة بثروة تقدر بنحو 8.2 مليار دولار، وجاء شقيقه الملياردير نجيب ساويرس في المركز الثامن أفريقياً بثروة صافية تبلغ 3.4 مليار دولار.

وكشفت مجلة فوربس الأمريكية (نسخة الشرق الأوسط) عن قائمة مليارديرات العرب الأفارقة لعام 2022، حيث جاء في القائمة 5 مليارديرات من مصر، يليهم 2 من المغرب، ثم الجزائر ملياردير واحد فقط، وترصد القائمة ثروة المليارديرات العرب الأفارقة المقيمين في القارة السمراء، أو تقع أعمالهم الأساسية هناك، ولهذا استبعدت الملياردير المصري محمد الفايد، الذي يقيم إنجلترا.

واحتل الملياردير المصري محمد منصور، الذي يتولى الإشراف على مجموعة منصور العائلية، المركز 12 على القائمة، والتي تضم أيضًا أخويه يوسف وياسين، اللذان يشتركان في ملكية المجموعة العائلية، في المركزين 15 و18 على التوالي.

إقرأ أيضاً.. "هشام طلعت مصطفى" الثامن بقائمة "فوربس" لأقوى الرؤساء التنفيذين المصريين