الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شركة هاني ويل تبتكر تكنولوجيا لإنتاج إيثانول أخضر من الذرة لوقود الطائرات

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 03:52 م
أصول مصر

أعلنت اليوم الاثنين شركة هاني ويل انترناشيونال الأمريكية للحلول التكنولوجية فى مجالات عديدة مثل الفضاء ومواد البناء وسلامة المنتجات والتى تتخذ من مدينة شارلوت بولاية نورث كارولاينا مقرا لها، أنها تخطط لتطوير تقنية مبتكرة تستهدف إنتاج وقود أخضر للطائرات من الإيثانول الذى تنتجه المصانع الأمريكية من محصول حبوب الذرة.

وقود الطائرات لا يمكن استبداله بسهولة بالطاقة المتجددة الخضراء

بعد أن طالبت إدارة الرئيس جو بايدن صناعة الطيران باستخدام طاقة متجددة لا ينبعث منها إلا أدنى حد ممكن من العوادم الكربونية لتنقية الهواء والحفاظ على كوكب الأرض.   

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن بدأت فى سبتمبر من العام الماضى تطالب ببذل جهودا مكثفة لزيادة إنتاج الوقود إلى 15 مليار لتر على الأقل من الوقود المتجدد المستدام بحلول عام 2030 ورفع هذه الكمية إلى مايكفى 100 % من احتياجات قطاع الطيران من الوقود بحلول عام  2050 والتى تقدر حاليا بحوالى 175 مليار لتر من الوقود الأخضر.  

 

ومن المتوقع أن يساعد مشروع قانون خفض معدل التضخم الصادر مؤخرا فى الولايات المتحدة وهو مشروع يتضمن فاتورة تكاليف ضخمة لحماية المناخ منها حوافز نقدية لابتكار وقود بدون عوادم كربونية، على زيادة الطلب على المواد الزراعية مثل حبوب الذرة ودهون وشحومات الحيوانات والتى يمكن استخدامها فى إنتاج وقود أخضر مستدام للطائرات بحسب شركة هاني ويل.   

  ويعد الوقود الذى تستخدمه شركات الطيران من أصعب الأنواع الذى يمكن تقليل الانبعاثات الكربونية منه لأنه لا يمكن استبداله بسهولة بأنواع أخرى من الطاقة المتجددة رغم أن شركات تكرير البترول تبذل جهودا مكثفة لزيادة إنتاج وقود أخضر مستدام للطائرات فى محاولة منها لتقليص العوادم الهيروكربونية التى تلوث الهواء. 

وذكرت وكالة رويترز أن التكنولوجيا التى تخطط شركة هاني ويل لابتكارها يمكنها إنتاج طاقة خضراء وتعزيز كفاءة إنتاج وقود الطائرات المستدام من الإيثانول المستخرج من حبوب الذرة بتكاليف أقل من البنزين النقى الحالى المستخرج من البترول.

هاني ويل تستخدم تكنولوجيا مبتكرة لإنتاج الإيثانول الأخضر من الذرة

وترى شركة هاني ويل أن تكنولوجيا إنتاج الإيثانول الأخضر يمكنها أن تقلل نسبة الانبعاثات الكربونية بحوالى 80%  تبعا لنوع المصدر المستخدم فى إنتاجه ، وذلك بالمقارنة مع وقود الطائرات المستخرج من البترول الخام.

وأكد كيفين أونيل رئيس قسم الوقود المتجدد فى شركة هاني ويل أن زملاءه من الباحيثن يطورون حاليا مع تزايد الطلب على الطاقة الخضراء المتجددة، أساليب متعددة لإنتاج وقود أخضر مستدام بتكلفة اقتصادية يمكن استخدامها فى قطاع الطيران لكى تحل محل الوقود الذى تستخدمه شركات الطيران حاليا والناتج من تكرير النفط الخام.