الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

حصة «الأهلي» 42.8%.. 7 مليارات جنيه تمويلات بنكية لمبادرة «إحلال السيارات»

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 07:23 ص
أصول مصر

كشف الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة بوزارة المالية، أن القطاع المصرفى شارك فى تمويل عمليات الإحلال بنظام التقسيط بنحو 7 مليارات جنيه من خلال 31 بنكًا منذ بداية المشروع.

وقال إن البنك الأهلى المصرى هو الأعلى تمويلاً، حيث أتاح نحو 3 مليارات جنيه، تعادل نحو 42.8 % من جملة التمويلات، يليه بنك مصر بحوالى 2 مليار وبحصة 28.6 %، ثم بنك الإسكان والتعمير بما يقارب 320 مليونًا بنسبة 4.6%، يليه البنك الزراعى المصرى بحوالى 150 مليون جنيه بما يمثل 2.1 %، وأضاف أن البنوك الأخرى تقاسمت باقى المبلغ.

إتمام البنية التحتية اللازمة من محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى

وأشار إلى أن مبادرة الإحلال تترقب جاهزية محافظات جديدة، بعد إتمام البنية التحتية اللازمة من محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى أو ساحات تخريد، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز ساحات التخريد بمحافظتى الأقصر وأسوان، لاستقبال السيارات القديمة بعد ضمهما إلى المبادرة منتصف أبريل الماضي، وأصبح بمقدور سكان المحافظتين التسجيل على الموقع الالكتروني، تمهيدًا لفحص طلباتهم، والبدء فى إجراءات الإحلال لمن تنطبق عليه الشروط.

مساع توسيع المشاركة فى المبادرة استدعت ضم مدينة شرم الشيخ

وقال إن مساعى توسيع المشاركة فى المبادرة استدعت ضم مدينة شرم الشيخ، تزامنًا مع الاستعدادات القائمة لعقد مؤتمر المناخ Cop 27 فى نوفمبر القادم، وتمت إتاحة التسجيل لمواطنيها على الموقع الإلكترونى للمبادرة مع الأسبوع الأخير من مايو 2022، وقام البعض منهم باستلام سياراتهم الجديدة خلال أغسطس الماضي.

وفى تصريحات سابقة لـ”اصول مصر” قال طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، إن هناك 10 ألاف طلب مقدم من المواطنين للمشاركة في المبادرة.

وأضاف في تصريحاته أنه يجري الأن تجهيز البينة الأساسية في جميع المحافظات المصرية للدخول فى المباردة، من حيث توفير محطات تموين الغاز الطبيعي، وكذا أماكن لتجميع السيارات القديمة لاستخدامها في ساحات التخريد، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن مشاركة المحافظات الجديدة فور الانتهاء من اعدادها، وفتح التسجيل لمواطنيها على الموقع الإلكتروني للمبادرة.

وبلغ أعداد الطلبات على الموقع الالكتروني حوالي 39 الف وخمسمائة... السيارات الجديدة تم تخصيص حوالي22400.

وقالت بيانات المبادرة إن عددالسيارات القديمة المخردة بلغ حوالي 2220 سيارة. وبلغ قيمة الحافز الاخضر 530 مليون جنيه حتي نهاية اغسطس 2022.

إقرأ أيضاً.. وزير المالية: 20 ألف مواطن استفادوا من مبادرة إحلال السيارات.. والقطاع الخاص شريك أصيل