الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

لأول مرة.. متحف كفر الشيخ يعرض لوحة قرابين من عصر تحتمس الثالث

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 12:05 ص
أصول مصر

كشفت إدارة متحف كفر الشيخ، عن عرض قطع أثرية فريدة من نوعها منها لوحة قرابين من عصر الملك تحتمس الثالث..

 

قطعة لوحة قرابين معلقة عليها لوحة القرابين تسمي لوحة الهبات

 

ونشرت إدارة متحف كفر الشيخ عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صوراً لقطعة لوحة قرابين معلقة عليها لوحة القرابين تسمي لوحة الهبات، وترجع إلى عصر الفرعون تحتمس الثالث، وهي مصنوعة من حجر ‏الجرانيت الأسود على شكل جعران، ويزين قمة اللوحة المستديرة قرص الشمس المجنح.

 

 

 

الفرعون تحتمس الثالث

 

وفي الجزء العلوي ‏من اللوحة يشاهد الفرعون تحتمس الثالث راكعًا أمام المعبودة وادجيت، وفي الجزء السفلي بعد مقدمة مكونة من ‏‏8 أسطر تحتوي اللوحة على الأسماء والألقاب الملكية، ونجد قائمة بأنواع وأعداد القرابين والهبات التي قدمها الفرعون ‏تحتمس الثالث لمعبد بر وادجيت بمدينة تل الفراعين بوتو‎‏.‏

 

تصور ‏النقوش مقدم القرابين أمام المعبودات

 

ولوحة القرابين في مصر القديمة عبارة عن لوحات حجرية غالبًا ما تكون ذات قمة مستديرة، ويزين قمتها قرص الشمس المجنح، وتصور ‏النقوش مقدم القرابين أمام المعبودات، وتسجيل للهبات من القرابين أو الأراضي المقدمة للمعابد عليها ‏مقابل تمنيات للمتوفى في أن يحظى بقرابين كافية في العالم الآخر.

وكثٌر ظهور اللوحات في الفترة ما بين ‏الأسرة التاسعة عشر وحتى العصر الروماني،‎‏ وصُنعت لوحات الهبات من مختلف أنواع الأحجار مثل الحجر ‏الجيري والرملي والجرانيت

ويضم متحف كفر الشيخ 3 قاعات، تشمل المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في جبانة بوتو العظيمة، ومنطقة المعابد التي تم الكشف بها عن عدد من القطع الأثرية الهامة التي تجسد قصة الصراع بين حورس وعمه ست، بالإضافة للمواقع الأثرية الأخرى بكفر الشيخ، ومنها تمثال للمعبود حورس الصقر، وهو من أروع التماثيل التي اكتشفت بمصر.

إقرأ أيضاً.. «جوجل» يحتفي بذكرى ميلاد المؤرخ المصري مصطفى العبادي.. فمن هو؟

إقرأ أيضاً.. «السياحة» تنظم زيارات لمتحف شرم الشيخ للمشاركين في مؤتمر «الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر التغيرات المناخية»

إقرأ أيضاً.. القنصلية المصرية في هيوستن تنجح في استرداد تابوت فرعوني من العصور الفرعونية القديمة