الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

برلمان سريلانكا يسمح بالمنافسة الأجنبية في سوق الوقود المحلية

الثلاثاء 18/أكتوبر/2022 - 11:40 م
أصول مصر

وافق برلمان سريلانكا يوم الثلاثاء على تشريع يسمح بالمنافسة الأجنبية في سوق الوقود المحلي، ما أدى إلى إنهاء احتكار دام 19 عاماً بينما تكافح الجزيرة المفلسة لاستيراد النفط.

سيسمح للموردين العالميين بالدخول

هذا وأكد وزير الطاقة كانشانا ويجيسيكيرا أن هذا: «سيسمح للموردين العالميين بالدخول بصفة مشغلي تجزئة، ما يحرر قطاع الطاقة، فيما قال المسؤولون إنه سيتعين على الشركات الخاصة تمويل استيراد النفط من احتياطياتها من النقد الأجنبي والموافقة على الاحتفاظ بأرباحها في سريلانكا لمدة عام على الأقل.

لذا تم تسريع القانون الجديد حيث نفدت الحكومة من النقد الأجنبي لاستيراد الوقود، وهو مأزق تسبب في نقص حاد وتقنين صارم، فيما أدى النقص إلى اندلاع احتجاجات واسعة النطاق أطاحت بالرئيس جوتابايا راجاباكسا في يوليو فيما غرقت سريلانكا في أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1948.

أوائل الستينيات

وفي أوائل الستينيات أممت سريلانكا شركات النفط الأجنبية وسلمت الاحتكار إلى شركة البترول السيلانية المملوكة للدولة (CPC). وانتهى احتكار شركة البترول السيلانية في عام 2003 عندما أدخلت كولومبو منافسة محدودة من خلال السماح لشركة النفط الهندية المملوكة للدولة بدخول سوق التجزئة المحلي.

 

اقرأ أيضا:

المملكة العربية السعودية تُصدّر 215 ألف طن من التمور بـ1.2 مليار ريال