السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الديوان الملكي المغربي يطلق صندوقًا سياديًّا بقيمة 4.1 مليارات دولار

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 07:44 ص
أصول مصر

أقرت الحكومة المغربية إطلاق صندوق سيادي بقيمة 4.1 مليار يورو، وبحسب ما أعلن الديوان “لإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي» في مواجهة الأزمة الاقتصادية في البلاد.

بيان الديوان الملكى

وأضاف الديوان الملكى في بيان، أنه خلال جلسة لمجلس الوزراء برئاسة الملك محمد السادس، تقرر تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، الذي أنشئ في 2020.

تنافسية المنتج الوطني وتقوية السيادة الوطنية

وقال البيان إن هذا الصندوق يرمي «لإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي بتوجيهه لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي».

تعيين محمد بنشعبون مديراً عاماً لصندوق محمد السادس للاستثمار

وحسب البيان فقد عين الملك محمد السادس خلال جلسة مجلس الوزراء، سفير المملكة في فرنسا محمد بنشعبون، مديراً عاماً لصندوق محمد السادس للاستثمار.

و”بنشعبون” مصرفي سابق، وشغل أيضاً منصب وزير المالية بين عامَي 2018 و2021، قبل أن يعيّن في أكتوبر سفيراً للمغرب في باريس، وبتعيينه على رأس الصندوق السيادي سيغادر وظيفته الدبلوماسية للانصراف لمهمته الجديدة.

وقالت وسائل إعلام مغربية محلية، إن الصندوق سيُرفد بـ45 مليار درهم (4.1 مليار يورو)، ثلثها مصدره ميزانية الدولة والثلثان الباقيان من كيانات استثمارية وطنية ودولية.

إقرأ أيضاً.. خبير: انخفاض مبيعات العقارات السكنية في المغرب يرجع إلى التشدد في منح القروض

إقرأ أيضاً.. المغرب يتفاوض مع شركات عالمية على إنشاء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

إقرأ أيضاً.. منح قرض بقيمة 100 مليون دولار للمغرب

إقرأ أيضاً.. «إيديتا» المصرية تستهدف زيادة استثماراتها في المغرب بنحو 17.5 مليون دولار