السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

شركات الاتصالات تتنافس بأدوات مبتكرة وآليات متنوعة لتحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 09:13 ص
أصول مصر

تتنافس شركات الاتصالات المصرية لتصبح جزءًا من المنظومة المتبناة من الدولة، وهي التحول الأخضر والحفاظ على البيئة.

شركات الاتصالات تتنافس بأدوات مبتكرة وآليات متنوعة لتحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة
شركات الاتصالات تتنافس بأدوات مبتكرة وآليات متنوعة لتحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة

وزير الاتصالات: إحلال كابلات الألياف الضوئية محل الكابلات النحاسية.. وإنشاء أبراج المحمول ومحطات الإنزال البحري باستخدام الطاقة المتجددة

وتنوعت الآليات المبتكرة من الشركات في ذلك الصدد، وقد بدأت في اتخاذ خطوات جادة لتنفيذها، بجانب استراتيجية التحول الرقمي التي تعد إحدى الآليات التي تهدف إلى الاستدامة ومواكبة التكنولوجيا.

وأكد الدكتور عمرو طلعت -وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- أن الوزارة لديها العديد من المبادرات لدعم السياسات الصديقة للبيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها إحلال كابلات الألياف الضوئية محل الكابلات النحاسية، وتبني آليات لإنشاء أبراج المحمول ومحطات الإنزال البحري باستخدام الطاقة المتجددة.

وتحفيز الابتكار التكنولوجي الأخضر وتسريعه، فضلًا عن التعاون مع وزارة البيئة لتوفير الدعم التكنولوجي ضمن الاستعداد لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم.

وشدد على وجود العديد من المبادرات لابتكار حلول باستخدام تكنولوجيا المعلومات للحد من مخاطر التغير المناخي وتأثيراته السلبية على كوكب الأرض.

وأوضح أنه يتم حاليًّا التعاون مع وزارة البيئة في ملف إدارة النفايات الإلكترونية بشكل يحافظ على البيئة.

ودعا رواد صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى الشراكة والعمل من أجل مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة.

فودافون

«فودافون مصر» تستهدف إحلال شرائح صديقة للبيئة محل الشرائح SIM البلاستيكية لدى العملاء بما يقلل استهلاك 340 طن بلاستيك سنويًّا

وأطلقت شركة «فودافون مصر» أول شريحة محمول مطابقة للمواصفات البيئية Eco-sim، مصنوعة بنسبة 100% من مواد بلاستيكية مُعاد تدويرها، بما يساهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير.

وتتبنى «فودافون» استراتيجية لتعزيز التنمية المستدامة في إطار «رؤية مصر 2030» من خلال الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة في نظم التشغيل وإدارة الشبكات لخفض انبعاثات الكربون للعمليات التشغيلية والوصول إلى انبعاثات كربونية صفرية في عام 2040.

بالإضافة إلى دعم الاستثمارات التكنولوجية الخضراء في قطاعات متنوعة، خاصة من خلال دمج عنصر التكنولوجيا الرقمية والبُعد البيئي في القطاعات التنموية المختلفة بهدف الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته في إطار نظام بيئي متكامل ومستدام.

وقال محمد عبد الله -الرئيس التنفيذي لـ«فودافون مصر»- إن الشركة تطمح إلى استبدال شرائح صديقة للبيئة بكل الشرائح SIM البلاستيكية لدى العملاء خلال الفترة القادمة، حيث ستساهم هذه الخطوة في تقليل استخدام البلاستيك بنحو 340 طنًّا سنويًّا.

وشدد على أن الحفاظ على البيئة والعمل على الحد من التغييرات المناخية من أهم الملفات التي تعمل عليها «فودافون مصر» وتضعها في أولويات استراتيجيتها للعمل، ونسعى دائمًا لتقديم حلول والمشاركة في مبادرات فعالة في هذه المجال.

وشاركت «فودافون مصر» في العديد من المبادرات بالتعاون مع وزارة البيئة، وأهمها مشروع E-Tadweer لتدوير المخلفات الإلكترونية والتخلص الآمن منها، وتتبنى «فودافون مصر» داخل جميع فروعها ومراكز البيع منظومة الحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات الكربونية، ومنها تطبيق التجربة الرقمية باستخدام أرقام الانتظار والفواتير الرقمية للحد من طباعة الأوراق داخل الفروع، وكذلك إحلال الأكياس الورقية محل البلاستيكية.

وتقوم شركة «فودافون مصر» ومؤسسة «فودافون مصر لتنمية المجتمع» بإطلاق مبادرات للمساهمة في مواجهة التغير المناخي والوصول إلى منظومة بيئية رقمية مستدام.

وقامت الشركة بالتخلص من جميع المواد البلاستيكية غير الأساسية في جميع منشآتها وفروعها، إلى جانب استبدال مصابيح موفرة للطاقة بمصابيح الإضاءة القديمة، مما يوفر نحو 940 طنًّا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًّا، إلى جانب إنشاء محطة للطاقة الشمسية في بني سويف لإدارة مراكز البيانات الخاصة بنا.

مما يوفر نحو 71 طنًّا من الانبعاثات سنويًّا، وعملت أيضًا على تغطية أسقف المبنى الرئيسي بألواح ضوئية للطاقة الشمسية، مما سيساهم في تقليل نحو 135 طنًّا من الانبعاثات سنويًّا.

أورانج مصر

«أورانج مصر» تستعد لطرح شرائح اتصالات صديقة للبيئة Eco-SIM خلال أيام

وكشفت شركة «أورانج مصر» عن عزمها طرح شرائح اتصالات صديقة للبيئة Eco-SIM خلال أيام، بما يتوافق مع الأهداف العالمية للحفاظ على البيئة.

وبحسب نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا، أيمن أميري، فإن «أورانج مصر» انتهت من تجارب جاهزية تلك الشريحة للتشغيل، مشيرًا إلى أن المجموعة الفرنسية طرحت هذه الشريحة في عدة أسواق حول العالم.

وتم تصنيع الشرائح الجديدة من مواد صديقة للبيئة تمت إعادة تدويرها، بما يقلل من الانبعاثات ويخفض استهلاك البلاستيك، خاصة أن شركات الاتصالات تستهلك عدة أطنان من البلاستيك في إنتاج شرائح الاتصالات.

اتصالات مصر

«اتصالات مصر» تفوز بجائزة «المسؤولية المجتمعية للمشروعات الأكثر استدامة»

وأعلنت شركة «اتصالات مصر» عن تبني العديد من الجهود للحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة وفقًا لـ«رؤية مصر 2030».

وفازت «اتصالات مصر» بجائزة «المسؤولية المجتمعية للمشروعات الأكثر استدامة» تقديرًا لجهودها في مبادرة Very Happy Nile، حيث ساهمت الشركة في تطوير جزيرة القرصاية بالجيزة من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة المختلفة، وعلى رأسها أنشطة تنظيف النيل واستخراج المواد البلاستيكية وترميم البيوت، تحت رعاية وزارة البيئة.

حيث شارك موظفو شركة «اتصالات» من مختلف الإدارات في جمع أطنان من المخلفات البلاستيكية من نهر النيل، وساهموا في ترميم المنازل لأهالي الجزيرة.

ورصدت شركة «اتصالات مصر» استثمارات تتراوح بين 5 و5.5 مليارات جنيه خلال 2022 لدعم قدراتها وتطوير الشبكة وتنمية أعمالها، حيث تستحوذ «اتصالات مصر» على 40 ميجا هرتز من الترددات في الحيز الترددي 2600 بتقنية TDD، وتعتبر من أكبر الشركات في السوق المصرية استحواذًا على الترددات.

المصرية للاتصالات WE

«المصرية للاتصالات» تتبرع بإنشاء وحدة فرم النفايات الطبية وتعقيمها لمؤسسة «شفاء الأورمان» للحفاظ على البيئة

وتحرص «المصرية للاتصالات» على ترسيخ دورها في تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة في عدة مجالات؛ فساهمت في العديد من المبادرات لتحسين قطاعات الصحة والتعليم والتدريب وتمكين الشباب والمرأة ودمج ذوي القدرات الخاصة وتنمية المجتمع، بالاعتماد على الحلول التكنولوجية المبتكرة بما يحقق أهداف الاستدامة.

وأعلنت WE عن تبرعها لإنشاء وحدة فرم النفايات الطبية وتعقيمها لمؤسسة «شفاء الأورمان» حرصًا من الشركة على تقليل الأعباء البيئية بشكل مستمر والحفاظ على البيئة الطبيعية وتحسينها، وكذلك لدعم مساعي المستشفى نحو تطبيق أعلى معايير الجودة البيئية للحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث.

وأكد المهندس عادل حامد -العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«المصرية للاتصالات»- أن المبادرة تأتي تأكيدًا لدعم الشركة لأهداف التنمية المستدامة، وبالأخص في مجالات الصحة، وأيضًا البيئة، من خلال توفير سبل التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة لضمان بيئة صحية آمنة للمجتمع والعاملين والمرضى والمترددين على المستشفى، وكذلك البيئة المحيطة به.

وتطبق مفرمة النفايات الحديثة أعلى معايير الجودة البيئية للحفاظ على البيئة، وذلك من خلال معالجة النفايات الطبية الخطرة وتخفيض حجمها وتحويلها إلى نفايات غير خطرة.