الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

محافظ جنوب سيناء: شرم الشيخ أصبحت مدينة خضراء وذكية بنسبة تتخطى 90%

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 11:50 ص
أصول مصر

تستعد مدينة شرم الشيخ على قدم وساق لاستقبال مؤتمر قمة المناخ COP27 بتنفيذ مشروعات كبرى في إطار العمل لتحويل المدينة إلى مدينة خضراء.

وشدد اللواء خالد فودة -محافظ جنوب سيناء- على تكثيف العمالة وزيادة ساعات العمل للانتهاء من كل الأعمال في الأيام المقبلة.

اللواء خالد فودة - محافظ جنوب سيناء
اللواء خالد فودة - محافظ جنوب سيناء

المحافظة تستعد منذ 6 أشهر لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء

وأوضح اللواء خالد فودة أن المحافظة -وبالتعاون مع الجهات المختلفة- تستعد منذ 6 أشهر لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، وأصبحت المدينة خضراء وذكية بنسبة أكثر من 90%.

وتستمر جولات محافظ جنوب سيناء بصورة شبه يومية لمتابعة سير أعمال التنفيذ للمشروعات القائمة والاستعدادات المختلفة لاستقبال المؤتمر.

استعنَّا بكل ما توصلت إليه دول العالم من تكنولوجيا لإنجاح قمة المناخ

وقال محافظ جنوب سيناء إن كل ما توصلت إليه دول العالم من تكنولوجيا تمت الاستعانة به في شرم الشيخ من أجل إنجاح قمة المناخ المقبلة.

 

تحويل شارع السلام إلى ممشى سياحي عالمي يمتد على مسافة 6 كيلومترات من اليمين واليسار

ومن ضمن المشروعات توسعة شوارع المدينة كافة وجعلها صديقة للبيئة،كما تم تحويل شارع السلام إلى ممشى سياحي عالمي يمتد على مسافة 6 كيلومترات من اليمين واليسار، وبات مشابهًا لشارع الشانزليزيه الفرنسي، كذلك تم تنفيذ مشروعات التاكسي والمواقف الذكية، كما تم تطوير مطار شرم الشيخ الدولي الذي كان يستوعب سنويًّا 7.5 ملايين راكب، فأصبح حاليًّا يستقبل 10 ملايين راكب سنويًّا.

التنمية مستمرة

وأضاف اللواء خالد فودة أن رئيس الوزراء شدد على ألا تتجاوز الفترة الزمنية لتنفيذ كل التجهيزات التي تقوم بها المحافظة بالتعاون مع الجهات الأخرى 15 أكتوبر الجاري.

تنفيذ أكثر من 15 ميدانًا جديدًا رئيسيًّا وفرعيًّا بشرم الشيخ بالتعاون مع رجال الأعمال والمستثمرين

وأضاف أنه جارٍ الانتهاء من تنفيذ أكثر من 15 ميدانًا جديدًا، تتنوع بين ميادين رئيسية وميادين فرعية بشرم الشيخ ومنطقة نبق، ويتم التنفيذ بالتعاون مع رجال الأعمال والمستثمرين.

وأوضح أن العمل بالميادين يشمل أعمال مسطحات خضراء وأحواض زهور وأعمال تجميل وأعمال إنارة ليلية ونافورات مائية وسواري أعلام الجمهورية، لتتماشى مع أعمال تطوير ورفع كفاءة الطرق بالمدينة، إلى جانب أعمال الزراعات ونشر المساحات الخضراء ضمن تحويل المدينة إلى «مدينة خضراء» وفي إطار الاستعداد لاستضافة المدينة لمؤتمر تغير المناخ.

شرم الشيخ - خدمات طبية على أعلى مستوى استعداد لمؤتمر تغير المناخ
شرم الشيخ - خدمات طبية على أعلى مستوى استعداد لمؤتمر تغير المناخ
 

وخلال جولة تفقدية تابع المحافظ أعمال توصيل المرافق للمنطقة الزرقاء لمؤتمر المناخ وأعمال الإنشاءات بها.

وأوضح فودة أن المنطقة الزرقاء امتداد لمركز المؤتمرات الدولية بالتنسيق مع وزارة البيئة، وهي الجزء اللوجيستي للمؤتمر، وهي ضمن اتفاقية الأمم المتحدة وتحت إدارتها، وتتم بها كل الفعاليات الرسمية، ويتم بها أيضًا إنشاء عدد من قاعات التفاوض والأحداث الجانبية وأجنحة الدول.

وأوضح أن المنطقة الخضراء تقام على مسافة قريبة من المنطقة الزرقاء، وهي بمثابة منصة تُمكِّن مجتمع الأعمال والشباب والمرأة والمجتمع المدني والسكان المحليين والأوساط الأكاديمية والفنانين ومجتمعات الموضة من جميع أنحاء العالم من التعبير عن أنفسهم وسماع أصواتهم، وتسمح بتوفير حلقة وصل بين هذه الفئات والوفود الرسمية المشاركة في المؤتمر والمفاوضين للاستماع والاطلاع على مختلف الرؤى والأفكار والحلول المقترحة والنماذج الناجحة بما يساعد على تسريع وتيرة العمل المناخي.

المرافق

تأمين إمدادات المياه والتخلص الآمن من مخلفات الصرف الصحي بموقع المنطقة الزرقاء

والتقى محافظ جنوب سيناء المهندس ممدوح رسلان -رئيس مجلس إدارة «الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي»- خلال زيارته للمحافظة لبحث الاحتياجات المطلوبة لتأمين إمدادات المياه والتخلص الآمن من مخلفات الصرف الصحي بموقع المنطقة الزرقاء.

وأكد رسلان أن «الشركة القابضة» وشركاتها التابعة ستوفر كل أشكال الدعم اللوجيستي لإنجاح المؤتمر، وتضع كل إمكانياتها لإظهار عظمة مصر أمام ضيوفها من شتى أنحاء العالم.

وأشار إلى إصدار توجيهات بتوفير 23 سيارة ومعدة دعم إضافي للعمل طبقًا لخطة الطوارئ الموضوعة خلال المؤتمر، وذلك بخلاف إمكانيات «شركة مياه الشرب والصرف الصحي» بجنوب سيناء. وبالنسبة للثقافة والفنون، قام اللواء خالد فودة باستقبال هشام عطوة -رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة- على رأس وفد من وزارة الثقافة، وتم بحث إقامة عدد من العروض الفنية والثقافية على هامش مؤتمر المناخ.

وأكد اللواء خالد فودة أنه سيتم تقديم كل السبل لتنفيذ تلك العروض، واقترح عدة مناطق سياحية هامة، منها خليج نعمة وسوهو سكوير والسوق القديمة والمسرح الروماني، وطرَح إمكانية عمل كرنفال بشارع السلام متجهًا إلى خليج نعمة.