السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

لهذا السبب.. تخفيض التوقعات الاقتصادية لبريطانيا من «مستقرة» إلى «سلبية»

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 01:27 ص
أصول مصر

أعلنت وكالة التصنيف «موديز»، عن تخفيض التوقعات الاقتصادية لبريطانيا من «مستقرة» إلى «سلبية»، بسبب عدم الاستقرار السياسي وارتفاع التضخم.

التغيير في التوقعات

وأوضحت أن التغيير في التوقعات كان مدفوعاً بـ«عدم القدرة على التنبؤ المتزايد في صنع السياسات، وسط توقعات النمو الأضعف، والتضخم المرتفع، بخلاف المخاطر على القدرة على تحمُّل الديون في بريطانيا من احتمالات الاقتراض المرتفع.

بالإضافة إلى مخاطر الضعف المستمر في مصداقية السياسة»، مشيرة إلى أن التصنيف الذي تضعه وكالات التصنيف، يؤثر على تكلفة اقتراض الحكومات للمال في الأسواق المالية الدولية، وتستمر فترة التوقعات بين 12 - 18 شهراً.

دون تغيير

ويلاحظ إلى أنَّ وكالة التصنيف «موديز»، أبقت على تصنيف الوضع الائتماني لبريطانيا دون تغيير عند «Aa3»، مشيرة إلى أنَّ هذا التصنيف يعكس المرونة الاقتصادية لبريطانيا، وذلك على الرغم من ضعف القدرة على التنبؤ بالسياسة المالية خلال السنوات الأخيرة.

الجدير بالذكر أن الاقتراض تضخَّمَ إلى 20 مليار جنيه استرليني في سبتمبر الفائت، وهو ما تجاوز توقعات الاقتصاديين، الذين توقعوا أن يصل الاقتراض إلى 17 مليار جنيه استرليني فقط.

أعلى بكثير من 14.8 مليار جنيه استرليني

 وكان ذلك أعلى بكثير من 14.8 مليار جنيه استرليني التي قدّرها مكتب مسؤولية الميزانية البريطاني في مارس الفائت، فيما بينت موديز أنَّ هناك سبباً وراء قرارها تغيير النظرة الاقتصادية لبريطانيا؛ الأول هو الخطر المتزايد على الملف الائتماني في بريطانيا من تصاعد عدم القدرة على التنبؤ في صنع السياسات وسط مشهد سياسي محلي متقلب.

 

اقرأ أيضا:

المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء: المؤتمر الاقتصادى سيعتمد على المصارحة والمكاشفة