الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بالتفاصيل.. موسكو وأنقرة تكشفان خطتهما لإنشاء مركز للغاز

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 02:45 ص
أصول مصر

كشفت مصادر تركية أن موسكو وأنقرة تعملان على إنشاء مركز للغاز، حيث صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا يمكن أن تحول نقل الغاز من خطي السيلين الشماليين إلى منطقة البحر الأسود وتركيا.

تقييم القضايا المتعلقة بالتصميم والبناء

وذكرت المصادر أنه يجري تقييم القضايا المتعلقة بالتصميم والبناء والتسويق، فيما ناقش بوتين هذه الفكرة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

هذا وأشارا إلى العمل على هذه المسألة بالتفصيل وبسرعة، فيما ذكرت وكالة «نوفوستي» الروسية، أن العمل جارٍ، ويتطلب تقييمات تتعلق بالتصميم والبناء والتسويق، وتقوم الجهات المعنية بتنفيذ توجيهات الرئيسين، والعملية تبقى تحت إشراف قائدي البلدين.

لم يتم تحديد الموقع الدقيق

وبينت المصادر أنه لم يتم تحديد الموقع الدقيق لمركز الغاز المرتقب بعد، لكن من المرجح أن تكون منطقة تراقيا مكاناً مناسباً، حسبما سبق أن أشار إلى ذلك أردوغان، وذلك في حال توافق الطرفين كذلك.

وعن التكلفة فذكرت المصادر أنه من السابق لأوانه الحديث عن كلفة المركز المقترح، إذ سيصبح الأمر معروفاً بعد اتضاح كل تفاصيل المشروع.

إمكانية فرض عقوبات غربية

وبخصوص إمكانية فرض عقوبات غربية، على تركيا بسبب المشروع، بيّن المصدر على أن مركز الغاز في تركيا مطلوب قبل كل شيء لضمان أمن الطاقة في أوروبا.

وأكد أنه من الضروري أن يكون هناك إدراك بأنه لن يكون هناك خاسرون في هذا المشروع.

 

اقرأ أيضا:

المجر.. خطة لزيادة كفاءة الطاقة بالمصانع بقيمة 360 مليون دولار