الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مستشار رئيس الجمهورية: الوضع الوبائي لـ«كوفيد 19» مستقر.. و90% من الحالات تُعالَج بالمنزل

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 08:44 م
أصول مصر

كشف الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، عن أن الوضع الوبائى لفيروس كورونا في مصر مستقر، مشيراً إلى أن الأعراض بسيطة جداً و99% من الحالات تعالج في المنزل.

 

مع تغير الفصول تظهر حالات برد عادية  

وقال فى مداخلة تليفزيونية، أنه مع تغير الفصول تظهر حالات برد عادية، وبعض الحالات يشتبه فى أنها أعراض كورونا، لأن أعراض البرد وكورونا متشابهة، وكلها أمراض معدية، ومن يمرض لابد أن يقوم بإجراء تحاليل وعزله في المنزل لمدة 4 أيام، حتى يتم التأكد من حقيقة المرض.  

توفر تطعيمات كورونا بكميات كبيرة

وأضاف أن من يظهر عليه أعراض يجب عزله منزليا لمدة 4 أيام، وبنصح الأمهات بعزل الطالب في المنزل لمدة 4 أيام، مشيراً إلى أن تطعيمات كورونا متوفرة بكميات كبيرة جداً، ومن لم يحصل على تطعيم يجب أن يأخذ الجرعة، ومن لم يحصل على اثنين أو ثلاثة جرعات، يمكنه الحصول على جرعة تنشيطية، بالإضافة إلى توفر تطعيم الإنفلونزا الموسمية لمن هما أقل من 5 سنوات، وأكثر من 65 عاماً، ومن هم مصابون بأمراض تنفسية.   وفيما يتعلق بتحدى كتم النفس، الذى ظهر على الساحة مؤخراً، قال “التنفس هو إللى بنخلينا نعيش، ومن يكتم النفس لشخص أخر يحدث عنده فشل تنفسى يؤدى إلى الوفاة”، وهذه اللعبة تعتبر في منتهى الخطر والخطورة على حياة الأولاد، ولا يجب أن يحدث ذلك.

إقرأ أيضاً.. مستشار الرئيس للصحة يكشف عن إضافة خانة جديدة في بطاقة الرقم القومي.. ماذا ستحمل؟

إقرأ أيضاً.. الدكتور تاج الدين: نسبة كبيرة من حالات «جدري القرود» بسبب العلاقات الجنسية

وفى وقت سابق حذر الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، من التهاون فى اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا خلال فصل الشتاء، مشيراً إلى أن فيروس كورونا لا يزال موجوداً.

كما حذر من التجمعات خلال الفترة المقبلة، قائلاً: "كل المطلوب خلال الفترة المقبلة هو الاستمرار فى الإجراءات الاحترازية، وعلى كل من يصاب بكورونا أن يقوم بعزل نفسه".

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن الفيروسات تسعى دائما لكسر مقاومة الجسم لها من خلال التحورات المستمرة، مضيفاً: "علينا ألا نتوقف عن استخدام الكمامات والكحول والمطهرات، وتقليل التجمعات.