الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انفراج أزمة الحبوب الأوكرانية.. 12 سفينة تغادر أوديسا إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 11:43 م
أصول مصر

فى انفراجه لأزمة تصدير الحبوب الأوكرانية، غادرت 12 سفينة تحمل 354.5 ألف طن منتجات زراعية موانئ “أوديسا” و“تشورنومورسك” و“بيفديني” إلى دول إفريقيا وآسيا وأوروبا.

حركة السفن عبر الممر الإنساني

واتفقت الأمم المتحدة وتركيا على حركة السفن عبر الممر الإنساني في 31 أكتوبر، بعد أن أكدت روسيا فى وقت سابق انسحابها من الاتفاق.

وأشارت تقارير ملاحية دولية إلى أن 4 سفن حصلت على إذن بالذهاب إلى الموانئ الأوكرانية للتحميل، واجتازت الفحص بمشاركة جميع الأطراف، بما في ذلك ممثلو روسيا.

تقارير وزارة البنية التحتية الأوكرانية

وأوضحت تقارير وزارة البنية التحتية الأوكرانية، أن ممثلي الأمم المتحدة وتركيا، يتفاوضون مع الوفد الروسي للبحث عن حلول لتنفيذ مبادرة الحبوب.

وعلقت روسيا مشاركتها في اتفاق الحبوب بدعوى حدوث انفجارات على بعد 220 كيلومترا من ممر الحبوب، وذلك مع تراكم  قائمة الانتظار الحالية للحبوب في البحر الأسود منذ سبتمبر، عندما بدأ الاتحاد الروسي في تأخير عمل الممر .

وأفادت تقارير وزارة البنية التحتية الأوكرانية أنه تم وقف 218 سفينة مشاركة في مبادرة الحبوب.

محلياً.. أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه بناء على التنسيق مع البنك المركزي المصرى، تم الإفراج عن 183 ألف طن من الذرة وفول الصويا تبلغ قيمتها حوالي 94 مليون دولار خلال 5 أيام، في الفترة من 23 حتى 27 أكتوبر الجاري.

وأضاف أن الإفراج شمل  122 ألف طن من الذرة بحوالي 44,9 مليون دولار، وحوالي 61 ألف طن من فول الصويا بقيمة 42،8 مليون دولار، بالإضافة إلى إضافات أعلاف بحوالي 8 مليون دولار.

وأكد وزير الزراعة ان الافراج يستهدف توفير كميات من الذرة والصويا فى الأسواق، وهما من المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وحيوانات المزرعة.

وناشد وزير الزراعة المستوردين الذين يتم الافراج لهم بالبيع بأسعار مقبولة، بحيث يظهر أثر تلك الإفراجات على الأسعار.

وأوضح “القصير” أن هناك متابعة مستمرة وتنسيق كامل مع البنك المركزي المصرى، واتحاد الدواجن للإفراج الدوري عن الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الأعلاف من الموانئ المصرية.

إقرأ أيضاً.. تحذيرات أوروبية من تهديدات اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

إقرأ أيضاً.. قرار روسي جديد في اتفاق صادرات الحبوب الأوكرانية