الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الملاعب الخضراء فى مونديال قطر لأول مرة بتاريخ بطولة كرة القدم العالمية

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 07:19 م
أصول مصر

 

أكدت حكومة الدوحة أن  استادات مونديال قطر تتميز بأنها الملاعب الخضراء فى هذه الدورة لأول مرة فى تاريخ مسابقة كأس العالم فى كرة القدم لتتمتع بميزة غيرمسبوقة تُحسب للدولة المضيفة التى تصفها بأنها ملاعب صديقة للبيئة وشهدت لأول مرة بتاريخ الرياضة في العالم تركيب محطات لرصد جودة الهواء في جميع ملاعب المونديال الثمانية وضمان تأمين أفضل المعايير الصحية لجودة الهواء فضلا عن قياس الانبعاثات الغازية والغبار بكل أماكن المباريات بين المنتخبات العالمية وممارسة الأنشطة الرياضية.

وأعلنت لجنة تنظيم مونديال قطر أنها وفرت جميع التدابير لضمان أن تكون الملاعب الخضراء نسخة محايدة الكربون مع وصول استعدادات الحكومة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022 إلى مراحلها النهائية قبيل أقل من شهر من انطلاق البطولة.

الملاعب الخضراء الثمانية فى مونديال قطر لأول مرة بتاريخ الرياضة  العالمية

 

وذكرت شبكة CNBC أن حكومة الدوحة قامت لأول مرة في تاريخ الرياضة في العالم بتركيب محطات لرصد جودة الهواء في جميع الملاعب الخضراء الثمانية فى مونديال قطر والتى يتمثل دورها في رصد ومراقبة جودة الهواء المحيط داخل الملاعب الخضراء وفى مدرجات الجماهير القادمة من مختلف أنحاء العالم .

 و تساعد أيضا محطات رصد جودة الهواء على قياس الانبعاثات الغازية والغبار في في جميع الملاعب الخضراء الثمانية فى مونديال قطر وفى كل أماكن الأنشطة الرياضية.

 

 

وأشارت لجنة تنظيم مونديال قطر أنه تم بيع ما يتجاوز 3 ملايين تذكرة منها 240 ألف حزمة ضيافة بفضل عمليات ترويج وتسويق ناجحة لمسابقة مونديال قطر فى كأس العالم فى كرة القدم.

الملاعب الخضراء فى مونديال قطر فى مسابقة كرة القدم تستخدم الطاقة المتجددة

 

ويتابع عشاق كرة القدم فى مونديال قطر تحضيرات الدوحة المبتكرة لاستضافة البطولة على الملاعب الخضراء وهي تحضيرات تشير في مجملها إلى أن العالم ينتظر مسابقة فريدة من نوعها خاصة فيما يتعلق بآلية وكيفية بناء الملاعب وتجهيزات المراكز وسائر الأمور التنظيمية.

وجذبت الملاعب الخضراء وخصوصا  ملعب 974 أنظار العالم أجمع كملعب مختلف و فريد من نوعه حيث تتمتع كل استادات مونديال قطر فى هذه الدورة بميزة غير مسبوقة لأنها ستادات صديقة للبيئة.

 

 

وتتميز أيضا الملاعب الخضراء باستخدام الطاقة المتجددة مثل استاد لوسيل الذى يعمل بالطاقة الشمسية والذي يتسع لحوالى 86 ألف و250  من الجماهير المحلية والعالمية وملحق به مواقف للسيارات وأكشاك  جميعها مغطاة بألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية التي يتغذى منها الملعب بأكمله لضمان التبريد للمتفرجين. 

بطاقة هيا تسمح للجماهير بدخول قطر من غير حاملي تذاكر مباريات مونديال قطر

 

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم فى كرة القدم فى مونديال قطر هذا العام عن السماح للجماهير بدخول دولة قطر من غير حاملي تذاكر المباريات بداية من 2 ديسمبر القادم ولكن بشرط الحصول على بطاقة هيا التعريفية التى يحصل عليها مسبقا المشجعون الراغبون بالحضور إلى قطر للاستمتاع بأجواء المونديال على الملاعب الخضراء.

  ويمكن لجماهير كرة القدم التقدم بطلب الحصول على بطاقة هيا التعريفية لمشاهدة المباريات الشيقة على الملاعب الخضراء بعد انتهاء دور المجموعات اعتباراً من اليوم الخميس 3 نوفمبر عبر منصة هيا في الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالمنصة بناء على المتطلبات المسجلة على هذا الموقع  المخصص من أجل مونديال قطر.