الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الهيدروجين الأخضر يزيد الناتج المحلي المصرى  10- 18 مليار دولار بحلول 2025 

السبت 05/نوفمبر/2022 - 06:49 م
أصول مصر

أعلن مجلس الوزراء المصرى اليوم السبت إن الحكومة تستهدف زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بما بين 10  مليارات و18 مليار دولار بحلول 2025، من الهيدروجين الأخضر وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر التى تعتزم البلاد الإعلان عنها خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب27 COP  الذى ينطلق في مصر، غدا الأحد، والذي تنعقد في منتجع  شرم الشيخ خلال الفترة من 6-18 نوفمب الجاري، وذلك بمشاركة دولية واسعة من زعماء وقادة دول العالم. 

و أكد مجلس الوزراء المصرى إن الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر تستهدف الاستحواذ على 8% من سوق الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم بعد توقيع سلسلة من مذكرات التفاهم لمشروعات هذا الوقود الأخضر، وهو مصطلح يشير إلى إنتاج الهيدروجين باستخدام مصادر طاقة متجددة دون أي انبعاثات كربونية.

هبوط 60% فى إنتاج الهيدروجين الأخضر    

        و جاء فى بيان مجلس الوزراء المصرى أنه من المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج بنسبة تقترب من 60% لتنزل إلى 1.7 دولار/كجم عام 2050 مقارنة بـ2.7 دولار/كجم عام 2025 .

وذكرت شبكة CNBC  أن كما ستتيح إستراتيجية الهيدروجين الأخضر أكثر من 100 ألف وظيفة جديدة، والمساهمة في تخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وكذلك تقليل انبعاثات الكربون.                وكانت الحكومة المصرية، التي تستضيف مؤتمر المناخ هذا الشهر بمدينة شرم الشيخ، في الأوان الأخير سلسلة من مذكرات التفاهم لمشروعات الهيدروجين الأخضر، وهو مصطلح يشير إلى إنتاج الهيدروجين باستخدام مصادر طاقة متجددة لا ينبعث منها أي عوادم كربونية.

 

إ

 

 

ستراتيجية الهيدروجين الأخضر تنفذها مصر بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD

 

وأشار تقرير مجلس الوزراء المصرى إلى أن إستراتيجية الهيدروجين الأخضر تنفذها حكومة مصر بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.

ومن ناحية أخرى سجل المؤشر الثلاثيني 30 EGX مكاسب أسبوعية بنحو 2% ليرتفع للاسيوع الثالث على التوالي ومحققاً أعلى إغلاق أسبوعي في 7 أشهر خلال الأسبوع الذى يسبق مباشرة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب27 COP  الذى ينطلق في مصر، غدا الأحد فى منتجع شرم الشيخ المطلة على ساحل البحر الأحمر.

وجاءهذا الانتعاش فى البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهى يوم الخميس الماضى بعد إعلان الحكومة المصرية عن توقيعها اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار بالإضافة إلى عدة إجراءات تحفيزية من الحكومة المصرية.

وقال محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة في مصر إن الحكومة ستوقع 9 اتفاقيات مع تحالفات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب  COP 27 وإن المرحلة الأولى من هذه المشروعات ستنتج ما يصل إلى 50 ألف ميغاوات كما أن مصر تستهدف بدء الإنتاج من مشروعات الهيدروجين الأخضر خلال النصف الثاني من عام 2024.