الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الروس يلجأون لليابان لتعويض نقص السيارات الجديدة بالسوق المحلية

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 11:30 م
أصول مصر

تضاعفت أسعار السيارات المستعملة في السوق الروسية، كرد فعل على إغلاق العديد من مصانع السيارات عقب الحرب فى أوكرانيا، فيما لا تزال اليابان الأكثر جذباً للمستهلكين، حيث تكشف البيانات التي نقلها موقع كارسكوبس أن 76% من السيارات المستعملة في روسيا تأتي من اليابان، وبفارق كبير جداً عن صاحبة المركز الثاني بيلاروسيا.

 

ارتفاع أسعار السيارات المستعملة 10%

 

وحسب الموقع فإنه منذ بداية عام 2022، ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بمقدار 10%، رغم العقوبات التي فرضتها اليابان على تصدير السيارات عالية القيمة لروسيا، ولا تزال السيارات التي يستوردها الأفراد الروس من اليابان في تزايد كبير، وتم استيراد ما لا يقل عن 23117 سيارة مستعملة في أغسطس الماضى، بزيادة كبيرة على 11055 سيارة في فبراير.

 

المشترين الأفراد استوردوا أكثر من 100 ألف سيارة عبر ميناء فلاديفوستوك

 

وتشير وكالة رويترز إلى أن المشترين الأفراداستوردوا أكثر من 100 ألف سيارة عبر ميناء فلاديفوستوك في روسيا من يناير إلى أغسطس، بزيادة تقارب 50% مقارنة بالعام السابق، وبالإضافة إلى ذلك يمثل الأفراد نسبة 23% من جميع السيارات الجديدة المستوردة إلى روسيا، وهي زيادة كبيرة على 2% في فبراير.

 

الصين هي الدولة الأكثر تصديراً للسيارات الجديدة لروسيا

 

وتعد الصين هي الدولة الأكثر تصديراً للسيارات الجديدة لروسيا في الأشهر الماضية، وفي شهر أغسطس وحده بلغ إجمالي السيارات الواردة من الصين 70% من إجمالي ما دخل الأسواق، والذي بلغ أكثر من 10 آلاف سيارة.

 

انخفاض كبير في مبيعات السيارات الجديدة

 

وبشكلٍ عام، عانت روسيا بعد الحرب من انخفاض كبير في مبيعات السيارات الجديدة وصل إلى 60%، حيث وصل إجمالي المبيعات إلى أكثر بقليل من 506 ألف سيارة فقط في الفترة بين يناير إلى سبتمبر 2022.

 

العديد من الشركات انسحبت من السوق الروسية

 

يذكر أن العديد من الشركات قد انسحبت من السوق الروسية في مقدمتها تويوتا ومازدا، كما تعمل شركة فولكسفاجن على إيجاد حل للخروج من روسيا، في حين أن هيونداي تدرس أيضاً اتخاذ خطوة مفاجئة بعد استثماراتها الضخمة في السنوات الماضية، والسبب هو نقص سلاسل الإمداد وصعوبة الإنتاج.

إقرأ ايضاً.. روسيا تنسحب.. اتفاق بين أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على نقل 16 سفينة في المياه التركية