الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد صاروخ كوريا الشمالية.. مناورات عسكرية يابانية أمريكية

الجمعة 18/نوفمبر/2022 - 10:04 م
مناورات عسكرية يابانية
مناورات عسكرية يابانية أمريكية

أجرت اليابان والولايات المتحدة مناورات عسكرية مشتركة في المجال الجوي فوق بحر اليابان ، وذلك بعد اطلاق كوريا الشمالية صاروخاً.

 و أعلنت وزارة الدفاع اليابانية عن إجراء قواتها لمناورات عسكرية جوية مشتركة مع الجيش الأميركي، في أجواء بحر اليابان، في خطوة اعتبرت ردا على قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ باليستي.

تدريبات عسكرية ثنائية

 قوات الدفاع الذاتي الياباني والقوات المسلحة الأميركية أجرت تدريبات عسكرية ثنائية، وسط ما وصفته بـ"جو أمني تتزايد حدته حول اليابان" ، وذلك حسبما ورد فى بيان مشترك من الدولتين .

صاروخا باليستيا عابرا للقارات

وفي وقت سابق، أطلقت كوريا الشمالية، صاروخا باليستيا عابرا للقارات هو الأحدث في سلسلة قياسية من التجارب الصاروخية لها في الأسابيع الأخيرة، وقام الجيش الكوري الجنوبي، بالاعلان عن أن جارته الشمالية أطلقت "صاروخا باليستيا غير محدد" باتجاه بحر اليابان.

جاءت والتجربتان الجديدتان بعد ساعات فقط من تحذير بيونغ يانغ من "ردود عسكرية أعنف" على تعزيز الولايات المتحدة وجودها الأمني في المنطقة، وهما أحدث عمليتي إطلاق .

وأدانت كوريا الشمالية مرارا التدريبات ووصفتها بأنها "تمرين لغزوها "، ودليل على أن واشنطن وسيول تتخذان موقفا عدائيا لها.

بيونغ يانغ تتصرف باستفزاز وتنتهك القرارات الدولية

كما عقدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اجتماعا طارئا مع قادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا ، وندد القادة بتلك التجارب، مؤكدين أن بيونغ يانغ تتصرف باستفزاز وتنتهك القرارات الدولية.

يتمركز حاليا حوالي 55 ألف عنصر من قوات الجيش الأمريكي في اليابان

ويتمركز حاليا حوالي 55 ألف عنصر من قوات الجيش الأمريكي في اليابان، معظمهم في منطقة أوكيناوا (جنوب) مع قواعد جوية في ضواحي طوكيو ومنطقة آوموري الشمالية.

والجدير بالذكر ، ان كوريا الشمالية اجرت عددا قياسيا من اختبارات إطلاق الصواريخ هذا العام التي تحظرها قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموجب العقوبات المفروضة على بيونغيانغ بسبب برنامجيها الصاروخي والنووي .

أقرا ايضا :كوريا الشمالية تواصل الرد على القمة الثلاثية بالصواريخ الباليستية

أقرا ايضا :بعد هبوطه لأدنى مستوى.. اليابان تدعم الين بأكثر من 30 مليار دولار خلال أسبوع