السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

الأول في تاريخها.. كندا توجه اتهاماً بـ«التجسس الاقتصادي» لصيني عمل في مصانعها

السبت 19/نوفمبر/2022 - 08:15 ص
أصول مصر

لأول مرّة في تاريخها وجهت كندا تهمة «جاسوس اقتصادي» نتيجة السيارات الكهربائية، حيث وجه للصيني يوشينج الذي شارك أسرار تجارية مع الصين.

أسرار صناعية

وكان الموظف الصيني يعمل في مصنع كندي يقوم بتطوير تكنولوجيا المركبات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة، حيث عمل في مصنع هيدرو كيبيك، في مركز التميز في كهربة النقل وتخزين الطاقة.

واتهم بالحصول على أسرار صناعية، واستخدامها في العمل بمراكز بحثية وجامعة في الصين، فضلا عن اتهامه بنشر مقالات علمية وقدَّم براءات اختراع مرتبطة بتلك المؤسسات الصينية بدلاً من مصنعه الكندي.

الاحتيال وخيانة الأمانة

ووجهت كندا له اتهامات باستخدام المعلومات دون موافقة صاحب العمل والإضرار بملكيتها الفكرية، ولم يتم تقرير إذا ما كان قد تلقَّى أموالاً من الصين نظير ذلك، أم أنَّه تحرك فردي منه.

من جهته ذكر مسؤول شرطة الخيالة الملكية الكندية، ديفيد بودوين، أن هذه هي المرة الأُولى التي يواجه فيها شخص ما تُهم تجسس اقتصادي في كندا، والتي تندرج تحت قانون أمن المعلومات.

وأضاف: "كما سيُتهم وانج بالاحتيال وخيانة الأمانة من قبل موظف عمومي واستخدام الكمبيوتر دون إذن، مشيرا إلى أنَ التدخل الأجنبي يمثل مصدر قلق متزايد لها في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا:

«لن نقف مكتوفي اليدين».. رئيسة الوزراء الفرنسية تنتقد خطة الاستثمار الأمريكية لمكافحة التضخم