الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التصديرى للصناعات الغذائية يستهدف صادرات بـ 5 مليارات دولار بنهاية 2023

السبت 26/نوفمبر/2022 - 05:38 م
أصول مصر

كشف تميم الضوى، نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن المستهدف زيادة صادرات القطاع خلال العام المقبل 2023 بنحو 20%، ليبلغ 5 مليارات دولار، مقارنة مع نحو 4.1 مليار دولار مستهدف 2022.

 

قطاع الصناعات الغذائية من أكبر وأسرع القطاعات نمواً

 

وقال فى تصريحات على هامش تدشين الجمعية المصرية لمصدرى ومنتجى المكملات الغذائية، إن قطاع الصناعات الغذائية من أكبر وأسرع القطاعات نمواً، لافتاً إلى أن صادراته ارتفعت من 3.5 مليار دولار فى 2020 إلى 4.1 مليار دولار فى 2021 .

 

أزمة سلاسل الإمداد العالمية والحرب الروسية الأوكرانية

 

وأضاف تميم الضوى، نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن شهرى يناير وفبراير الماضيين شهدا معدلات زيادة كبيرة، إلا أن أزمة سلاسل الإمداد العالمية والحرب الروسية الأوكرانية جعلت عملية تأمين الأمن الغذائى أولوية قصوى، ما أثر على معدلات الصادرات، حيث تم حظر تصدير بعض السلع لتلبية السوق المحلية لمدة 6 شهور، كالدقيق والمكرونة والسمنة تمثل نحو 20% من إجمالى صادرات القطاع، بما يعادل 700 مليون دولار.

وأشار إلى أن المجلس يضم حالياً نحو 450 شركة تمثل نحو 90 % من إجمالى صادرات الصناعات الغذائية، ونحن حريصون على زيادة الشركات المصدرة، مع ضرورة التزامها بتطبيق أعلى معايير الجودة والاشتراطات العالمية للحفاظ على سمعة المنتج المصرى، الذى أصبح ينافس نظائره فى الأسواق العالمية.

 

قطاعات غذائية مصرية على رأس الصادرات العالمية

 

وأشار إلى أن هناك قطاعات غذائية مصرية استطاعت أن تتمركز على رأس الصادرات العالمية، مثل الفراولة المجمدة، حيث تعد مصر أكبر مصدر عالمى لها وبلغ إجمالى صادراتها خلال الثمانى أشهر الأولى من العام الحالى نحو 270 مليون دولار مقابل 245 مليون خلال 2021.

وأضاف نستهدف أن تتجاوز صادراتنا من الفراولة المجمدة بنهاية العام الحالى نحو 300 مليون دولار لافتا إلى أن نحو من 70 إلى 80% من صادرات الفراولة تتركز فى دول تتميز سلامة الغذاء بها اشتراطات صارمة كالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى واليابان والصين،وذلك لأن الفراولة المجمدة من المنتجات التى لا تعامل حراريا مما يعطى رسالة إلى أن مصر تستطيع السيطرة على سلاسل الإمداد بشكل سليم وتستطيع تحقيق الاشتراطات العالمية.

وأكد تميم الضوى أن المجلس سيركز خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع الجمعية المصرية لمصدرى المكملات الغذائية على تطوير صادرات القطاع من المكملات الغذائية المصرية، لافتا إلى أنه قطاع واعد ولديه فرص كبيرة فى مجال التصدير، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التى وقعتها مصر مع مختلف الدول التى تساعد على نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق بميزات نسبية، مثل اتفاقية العربية الكبرى"البافتا" والكوميسا والشراكة المصرية الأوروبية، وأغادير والميركسور، واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأشار إلى استعداد المجلس إلى تقديم جميع الإمكانيات للمصدرين والمنتجين من خلال المساعدة فى التدريب، وفتح أسواق جديدة، واستغلال جميع  الإمكانات المتاحة واختيار الأسواق وآليات دخولها سواء من خلال البعثات التجارية أو المشاركة فى المعارض الخارجية.

إقرأ أيضاً.. أرباح دومتي ترتفع لـ 162.6 مليون جنيه خلال 9 أشهر

إقرأ أيضاً.. أشرف الجزايرلي: الصناعات الغذائية أكبر القطاعات مساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية