الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تقارير دولية: تباطؤ كبير للاقتصاد العالمي العام المقبل

الأحد 27/نوفمبر/2022 - 02:05 ص
أصول مصر

كشف تقرير موقع «إذاعة صوت أمريكا»، أن الولايات المتحدة، تواصل مواجهة شبح الركود، في ظل تباطؤ النشاط التجاري، خاصة بينما زاد التضخم في أوروبا وبريطانيا.

حدوث معدل نمو اقتصادي عالمي

هذا وتوقَّع معهد التمويل الدولي، في تحليل أصدره يوم الخميس، حدوث معدل نمو اقتصادي عالمي، يبلغ 1.2% فقط في عام 2023، وهو مستوى يماثل عام 2009، عندما كان العالم قد بدأ الخروج من الأزمة المالية.

وقال ألفارو سانتوس بيريرا، كبير الاقتصاديين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، إننا نواجه حالياً توقعات اقتصادية صعبة، والسيناريو لدينا يقوم على أننا لن نواجه ركوداً عالمياً.

أعلى مستوى للتضخم منذ 4 عقود

وأضاف: ولكن سنشهد تباطؤاً كبيراً للاقتصاد العالمي في عام 2023، مصحوباً بالتضخم المرتفع، والذي ربما يتجه إلى الانخفاض في دول عديدة، مع الإشارة إلى أن التضخم في الولايات المتحدة، وجهود مجلس الاحتياطي الفيدرالي لمواجهته، من العوامل الحاسمة في معظم تحليلات الحالة الاقتصادية الحالية والمستقبلية.

وتشهد الولايات المتحدة حالياً أعلى مستوى للتضخم منذ 4 عقود، فقد بدأت الأسعار في الارتفاع بشكل كبير منذ منتصف عام 2021، وبداية عام 2022، كانت المعدلات السنوية أكثر من 6%، ووصلت إلى 6.6% في أكتوبر الفائت.

السيطرة على التضخم

فيما شهدت أمريكا سلسلة من زيادة أسعار الفائدة، تستهدف جعل أسعار الفائدة على المدخرات أكثر جاذبية، وخفض معدلات الاقتراض، والعمل على تقليل الطلب وبالتالي إبطاء ارتفاع الأسعار.

كما يهدف الاحتياطي الفيدرالي إلى السيطرة على التضخم، دون إغراق الاقتصاد في الركود، وتشير بعض المؤشرات الاقتصادية إلى أن جهود الاحتياطي الفيدرالي قد تنجح، لكن ما زال يلوح في الأفق خطر حدوث الركود.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. حظر بيع معدات «هواوي» و«زد تي آي» في أمريكا