الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

"المزود الرئيس لأوروبا".. النيجر تواجه صعوبة في تأمين مواردها من اليورانيوم

الأحد 27/نوفمبر/2022 - 05:46 ص
أصول مصر

تعتبر النيجر هي المزود الرئيس لأوروبا باليورانيوم، لكنها تواجه صعوبة في تأمين موارد من هذا المعدن الخام.

انخفاض الأسعار وصعوبة استغلال الاحتياطات

يأتي هذا بسبب انخفاض الأسعار وصعوبة استغلال الاحتياطات والمستثمرين الدوليين الذين يبدون جشعين جداً في بعض الأحيان، فيما أعرب وزير المناجم النيجري يعقوبة هاديزاتو أوسيني عن أسفه لأن «صناعة اليورانيوم على المستوى العالمي تشهد توجهاً متواصلاً لهبوط الأسعار».

وأشار خصوصاً «الضغط البيئي» بعد كارثة مفاعل فوكوشيما الياباني أو استغلال «رواسب غنية في كندا خصوصاً»، مما يعني ذلك عملياً توقُّف العمل منذ 2014 في موقع البناء الضخم لحقل إيمورارين الذي كان يُفترض أن ينتج خمسة آلاف طن سنوياً لمدة 35 عاماً «نظراً لظروف السوق».

تخفيض العمليات في النيجر

كما أشارت مجموعة «أورانو» الفرنسية التي كان يُفترض أن تدير الموقع، وخفضت مجموعة «أريفا» السابقة مؤخراً عملياتها في النيجر التي تؤمّن لأوروبا 20% من احتياجاتها من اليورانيوم، والعام الماضي، أوقفت شركة «كوميناك»، أحد فروعها الموجودة منذ سبعينيات القرن العشرين في منطقة أرليت الصحراوية، أنشطتها بعد نفاد الموارد.

من جانبه قال خبير فرنسي في هذا المجال طالباً عدم الكشف عن هويته، لفرانس برس إن «الأسعار منخفضة مقارنة بكلفة الإنتاج، وتمَّ إغلاق عدد كبير من المناجم لهذا السبب».

التعافي اليوم بطيء وعلى الأمد الطويل

وأوضح أن «التعافي اليوم بطيء وعلى الأمد الطويل، هناك احتياجات كبيرة خصوصاً لمحطات الطاقة في روسيا أو الصين»، فيما حصلت شركات صينية وأسترالية وأمريكية وبريطانية وإيطالية وكندية وهندية وروسية على تصاريح للتنقيب في السنوات الأخيرة.

 ويوضح وزير المناجم النيجيري لفرانس برس «اليوم لدينا 31 امتيازاً للتنقيب عن اليورانيوم و11 تصريحاً لتعدين اليورانيوم سارية».

اقرأ أيضا:

حال تحالفهما ضده.. كيف يخطط "ماسك" لمنافسة أبل وجوجل؟